موضوع مميز

فوائد الحمص: 5 أمور تؤكد أهمية إضافته للنظام الغذائي

يعتبر الحمص أحد أشهر البقوليات في الشرق الأوسط، لكن تاريخه يرجع إلى آلاف السنين في هذه المنطقة من العالم، حيث يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وهنا سنذكر فوائد الحمص حسبما أوردها موقع healthline.

فوائد الحمص على صحة الإنسان

يعتبر الحمص من أكثر البقوليات الشهية والتي تحتوي على فوائد كثيرة في نفس الوقت، ومن أبرز فوائده ما يلي:

1ـ يساعد في الحفاظ على الشهية تحت السيطرة

يعمل البروتين والألياف الموجودان في الحمص بشكل متآزر لإبطاء عملية الهضم؛ مما يساعد على تعزيز الشبع، بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد البروتين من مستويات هرمونات تقليل الشهية في الجسم.

كما قد تؤدي تأثيرات البروتين والألياف الموجودة في الحمص إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها تلقائيًا على مدار اليوم وفي الوجبات.

2ـ الحمص غني بالبروتينات النباتية

يعتبر الحمص مصدرًا رائعًا للحصول على البروتين النباتي؛ مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا لمن لا يأكل المنتجات الحيوانية، وهذا الأمر من أبرز فوائد الحمص على صحة الإنسان.

وقد يساعد البروتين الموجود في الحمص على تعزيز الشبع والحفاظ على شهيتك تحت السيطرة، ويُعرف البروتين أيضًا بدوره في التحكم في الوزن وصحة العظام والحفاظ على قوة العضلات.

3ـ يساهم في الحفاظ على الوزن

يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعدك على التحكم في وزنك، حيث يحتوي الحمص على سعرات حرارية منخفضة إلى حد ما؛ وهذا يعني أنها توفر القليل من السعرات الحرارية بالنسبة إلى كمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

ويعتبر الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية هم الأكثر عرضة لفقدان الوزن والحفاظ عليه أكثر من أولئك الذين يتناولون الكثير من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البروتين والألياف الموجودة في الحمص قد تعزز إدارة الوزن نظرًا لتأثيرها على خفض الشهية، وإمكانية المساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبات.

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز فوائد الزنك على مناعة الإنسان

4ـ يساهم في التحكم في سكر الدم

من أبرز فوائد الحمص أنه يحتوي على العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، ويعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين، وكلاهما معروف بدورهما في تنظيم نسبة السكر في الدم.

وذلك لأن الألياف تبطئ امتصاص الكربوهيدرات؛ مما يعزز الارتفاع المطرد في مستويات السكر في الدم، بدلاً من الارتفاع المفاجئ، كما أن قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

5ـ يحمي من بعض الأمراض المزمنة

للحمص العديد من الخصائص التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض قلبي حيث يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للعديد من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد على تعزيز صحة القلب؛ لأنها قد تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الألياف القابلة للذوبان في الحمص تساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار؛ مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عند ارتفاعه.

كما قد يساعد تضمين الحمص في نظامك الغذائي بشكل منتظم في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث يحتوي الحمص على العديد من الفيتامينات والمعادن التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك فيتامينات ب، والتي قد تكون مسؤولة عن تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة.

كما يحتوي الحمص على بعض الخصائص المعروفة لدعم التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والتحكم فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى