العرب والعالممحلياتموضوع مميز

عام 2023 تحت مجهر برواز نيوز…من الزلازل إلى الغواصة وطوفان الأقصى

خاص برواز 

يسدل الستار بعد أيام على سنة 2023، والتي شهدت العديد من الأحداث والكوارث والانجازات، من الزلازل القوية التي ضربت سوريا وتركيا، إلى المغرب، مرورا بحادث الغواصة والعدوان الاسرائيلي في غزة.

بالنسبة للكويتيين، كانت نهاية 2023 مأساوية، بعدما ودعنا أمير الإنسانية، سموه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

وفي هذا التقرير، نسرد لكم أبرز الأحداث التي شهدها العالم خلال 2023.

الكوارث …من تركيا والمغرب إلى إعصار ليبيا

تصدرت الزلازل القوية التي ضربت تركيا في فبراير الماضي المشهد الإعلامي العالمي، والتي بلغت قوتها 7.8 درجة على سلم ريختر.

قوة الزلزال بلغت سوريا، وشملت عدة مدن تركية، وتسببت في مقتل أكثر من 50 ألف شخص، وتهجير مئات الآلاف الآخرين.

كما خلفت الزلازل خسائر مادية فادحة وانهيار آلاف المنازل والشركات والطرقات.

وفي سبتمبر 2023، شهدت المغرب كارثة طبيعية أخرى، بعدما ضرب زلزال بقوة 6.8 ريختر وخلف حوالي 3 آلاف قتيل.

وكان الزلزال قد ضرب منطقة إقليم الحوز بجهة مراكش آسفي، وتسبب في انهيار مئات المباني.

هذا وضرب إعصار دانيال شرق ليبيا في فبراير أيضا، وتسبب في انهيار سدي مدينة درنة وغرق مدينة كاملة بالإعصار لينتج عنه 4255 حالة وفاة و8900 مفقود و40 الف نازح.

ثورة الذكاء الاصطناعي تجتاح العالم

شهد 2023 انطلاق ثورة الذكاء الاصطناعي، والتي اجتاحت العالم بالعديد من الصور المثيرة للجدل وأخرى ساخرة، اضافة إلى مقاطع مفبركة.

وتم تداول عدة صور ومقاطع، أشهرها القبض على دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، بطريقة درامية، ليتبين لاحقا أنها مزيفة.

الخبراء والعلماء حذروا من الذكاء الاصطناعي وتأثيره الكبير في تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام.

مأساة غواصة تيتان

صنعت غواصة تيتان الحدث في 2023، بعدما ذهبت في رحلة الي زيارة حطام سفينة تيتانك وكان يركب فيها خمسة من رجال اعمال وبعض المشاهير.
السفينة انفجرت في قاع البحر ومات كل من فيها، وسبقها أيام من البحث والمتابعة الإعلامية وعبر منصات التواصل عبر العالم.
وبلغت تذكرة الرحلة على هذه الغواصة هي 250.000 الف دولار، وكان على متنها الملياردير والمغامر البريطاني هاميش هاردينغ (58 عاما)، وقطب الأعمال المولود في باكستان شاه زاده داود (48 عاما) مع ابنه سليمان (19 عاما) وكلاهما يحمل الجنسية البريطانية.
كما أبلغ عن وجود عالم المحيطات الفرنسي والخبير في شأن السفينة تايتنك بول أونري نارجوليه (77 عاما)، ومؤسس شركة “أوشين غيت” ورئيسها التنفيذي ستوكتون راش.

طائر تويتر يغادرنا إلى الأبد

في يوليو الماضي، أعلن موقع التدوين الشهير تويتر، ومالكه الميلياردير إيلون ماسك، عن اسمه وصورته على الحساب الرسمي من العصفور إلى الحرف “X”.

وأصبحت صورة حساب تويتر الرسمي على المنصة نفسها عبارة عن الحرف “X” المكتوب بالحرف الأبيض والخلفية السوداء.

وغاب الشعار الذي رافق تويتر منذ بداياته، هو العصفور الأبيض اللون والخلفية الزرقاء عن المنصة التي تعتبر مصدرا موثوقا لمئات الملايين من الأشخاص عالميا.

درجات حرارة قياسية

شهد عام 2023 ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، وفي صيف 2023 سجل رقم قياسي تاريخي لأول مرة بمتوسط درجة حرارة  بلغ 17.23 درجة مئوية.

وفي العديد من البلدان، بلغت الحرارة مستويات قياسية في الصيف، وتسببت في عدة وفيات بسبب ضربات الشمس.

كما شهدت أمريكا وكندا حرائق غابات غير مسبوقة اجتاحت مئات الآلاف من الهكتارات.

طوفان الأقصى …فلسطين تقاوم وتعاني

في 7 أكتوبر 2023، انتفضت قوات المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس وشنت هجوما على قوات الجيش الاسرائيلي، بحثا عن الحرية والاستقلال من الاحتلال الاسرائيلي.

وتبع ذلك حملة شرسة عالميا ودعما غير مسبوقا من الغرب، وتعاطف مع الاسرائليين الذين كانوا يقتلون الأطفال والمدنيين منذ سنوات.

وحتى نهاية 2023، تسبب العدوان الاسرائيلي في استشهاد أكثر من 21 ألف شخص في غزة.

مقابلات بيرس مورغان

تصدر الإعلامي البريطاني بيرس مورغان المشهد عقب اندلاع الحرب في غزة، وصنعت مقابلاته الصحفية الحدث وحققت ملايين المشاهدات.

وذلك بعدما عرف العالم نيته الحقيقية بإلقاء اللوم على قوات المقاومة الفلسطينية، على غرار مقابلته مع الإعلامي المصري باسم يوسف التي حققت ملايين المشاهدات.

رحيل أمير الإنسانية

في 18 ديسمبر، أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة سمو الأمير، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عامًا، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

وقال الديوان الأميري في بيان (ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى