غير مصنفمحلياتموضوع مميز

وزير الدفاع يرد : لم تحلق طائرة درون فوق قصر سلوى

و صدقت جريدة برواز بتحليلها

وزير الدفاع يرد : لم تحلق طائرة درون فوق قصر سلوى

 

كتبت – بدور المطيري :

في  15/ سبتمبر/ 2019 نشرت احدى الصحف المحلية على صدر صفحتها الأولى خبرا حول قيام طائرة  مسيرة ( درون ) بالتحليق فوق قصر سمو الأمير في دار سلوى وبقيامها بالتوقف و التصوير فوق القصر وأن هذا الأمر يعود الى اختراق الأجواء الأمنية الكويتية دون وجود دفاع محكم- بحسب خبرها المنشور ونسبته الى مصدر مطلع لم تكتف بالصحيفة في نشر الخبر بل قامت بإذاعته في قناتها التلفزيونية .

تم تداول الخبر على نطاق واسع وأثار رعبا كبيرا وتشكيكا في المنظومة الدفاعية و الأمنية في الكويت ،حيث ان قبل نشر هذا الخبر بيوم أي 14/ سبتمبر تعرضت السعودية الى هجمات أرامكو عبر طائرات درون .

أصداء الخبر المنسوب الى الصحيفة الكويتية وصلت أبعادها الى مواقع أخبارية عربية وأجنبية بل وصلت الى قنوات تلفزيونية أجنبية استندت على خبرها في التحليل السياسي لأحداث المنطقة .

مواقع عربية و أجنبية درون الكويت مواقع عربية وأجنبية تناقلت الخبر

قام النائب عادل الدمخي بتوجيه سؤال الى وزير الدفاع حول صحة هذا الخبر من عدمه ؟ بتاريخ 12/ نوفمبر/2019 ليأتي الرد  بتوقيع معالي نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور الصباح بتاريخ 4/فبراير/2020 بأنه لم يثبت اي اختراق  للأجواء بطائرة مسيرة فوق قصر سلوى وتم تأكيد ذلك عبر الجانب الأمريكي ، وهو ما يعني بأن الخبر الذي تم نشره في الصحيفة كاذب وعار عن الصحة .

 

 

وكنا في جريدة برواز وقتها قد قمنا بكتابة تقرير تحليلي لهذا الخبر وفق أسس صحفية مهنية استنتجنا فيها التشكيك بصحة هذا الخبر.

درون قصر سلوى بين الحقيقة و التشكيك

 

بعد هذا العرض للحقائق التي حدثت حول نشر خبر كاذب وتأثيره و ايمانا بالدور الاعلامي المهني و بحرية التعبير نتجه الى 

سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بصفتي المواطنة قبل الصحفية لدي عدة أسئلة  اتمنى أن أحصل  على اجابات لها لكونها مهمه وستكون هي البوصلة التي سأسير بها في المجال الصحفي الالكتروني الواعد حيث أنني الآن أدير هذه الصحيفة الشبابية واستندت فيها على أسس مهنية ولكن اجاباتك سترسم لي طريقا آخر

سمو الرئيس 

 هل تكرار مثل هذه الأخبار هو أمر عادي و متاح للجميع بما فيها الصحف الالكترونية والمغردين ؟ هل نستطيع أن نكتب في جريدة برواز مثل هذه الأخبار  الغير مؤكدة وننسبها الى مصدر مطلع -دون أدلة – ثم يقوم أكبر مسؤول بتكذيب الخبر دون أن تمسنا أي عقوبات ؟

هل ذات سمو الأمير هي المصانة فقط ..وهل تدخل الأماكن التي يسكن بها من ضمن المصانة أم لا ؟

تبعات الخبر بإثارته الرعب والبلبلة والتشكيك في أمن البلاد والأمن الوطني هل هو أمر يمكن لكافة وسائل الاعلام  أن تقوم به ؟

الخبر تم نشره في 15 سبتمبر /2019 و تم نفيه من أكبر مسؤول في الدفاع في 4فبراير /2020 أي ما يقارب 4 شهور ونصف استغرفتها الجهات الأمنية في الرد على هذا الخبر ؟

من سيحاسب من ؟ وما هو الأجراء المتبع ؟

طائرات الدرون كثر استخدامها مدنيا وأمنيا وعسكريا ، هل هناك ضوابط لها أم أنها متروكة للتقدير الشخصي ؟

 

 

في انتظار الاجابات مع خالص الشكر والتقدير 

 

المواطنة الصحفية بدور خالد المطيري 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى