غير مصنفموضوع مميز

درون قصر سلوى بين الحقيقة و التشكيك

 

 

كتبت- بدور المطيري و فريق برواز

 

نشرت احدى الصحف الكويتية خبرا حول قيام طائرة مسيرة بدون طيار بالتحليق حول قصر دار سلوى  وهي تشكك في كفاءة اجهزة الدفاع الكويتية رغم ان وزارة الدفاع دائما سباقة في مجال منظومة الدفاع الجوي  وجود منطاد استطلاعي كلف اكثر من 300 مليون دولار حيث تمت تجربة كفاءة الدفاع الجوي عام 2003 في حرب العراق وكان الخبر كالتالي 

 

 

الخبر يحتمل التشكيك بنسبة كبيرة جدا ولا نعلم مدى صحته أو ما هي الاجراءات المتخذه حيال نشر هذه الأخبار .

بحسب الخبر المكتوب بأن الدرون  3 متر وبحجم سيارة صغيرة أي انها تنتمي الى فئة درون قريبة الى ” ابابيل 3)  وهي فخر الصناعة الايرانية في مجال الطائرات المسيرة حيث تتميز ايران بأنها جدا متطورة في مجال تصنيع الطائرات المسيرة .

1- 250 متر ارتفاع هو مدى يمكن رصده عبر رادار الدفاع الجوي وتعقبه ،ما دون ذلك بكثير هو ما لا يمكن رصده  حتى الآن 

2- الطائرة اتت من البحر يحتمل انها اتت من جزر كويتية هي الأقرب الزور و مسكان وتبعد 30 كيلو متر عن دار سلوى اي انه كان لدي مراقبة الحركة الجوية الوقت الكافي لرصدها .

3-حامت فوق قصر سلوى ثم اتجهت الى دوار البدع أي انها سارت فوق شارع التعاون (ما يقارب3 كيلو المسافه بينهما )ثم اتجهت الى مدينة الكويت اي اتجهت غربا وهي فترة طويلة حتى ” تتمشى ” درون كل هذه المسافة دون ان يتم رصدها او حتى تصويرها .

 

 

ايا كانت صحة الخبر من عدمه الا ان الميزة في هذا التوقيت للخبر انه وضع كشافا على تحدى دفاعي جديد على الجهات الرسمية اتخاذه وهو تحديث وتطوير آليات الدفاع الجوي بما يتناسب مع مستجدات المرحلة الحالية والتي هي ” حرب الدرون ” التي بدأت تتسارع الدول في التسليح والتحصين منها عبر استحداث الدروع الجوية المضادة للطائرات المسيرة (الدرون) .

 

والحديث في هذا الشأن حول تحديث missile defense systems او انظمة الدفاع الصاروخي المستخدمه في البلاد والتي ستكلف صفقاتها الملايين .

 


 

 

 

لماذا لا يمكن رصد الدرون ؟ 

– استخدام الرادار التقليدي لن يرصد طائرات الدرون حيث ان مدى تحليقها منخفض اقل من 50 متر .

– ليس شرطا ان يستخدم الدرون تردادات الراديو في التحليق بل يمكن ان يتم عبر برمجة مسبقة للموقع GPS .

——————————————————

كيف يمكن الكشف و التصدي لـ الدرون ؟ 

 

استخدام صائد الدرون (درون هانتر)

 

صائد الدرون وهي تكنولوجيا حديثة يتم فيها استخدام طائرات درون اكبر حجما تقوم باصطياد وتعقب الدرون حيث تطلق شباكها عليه  وتقوم باصطياده .

 

 

 

 

 

 

 

استخدام رادار حديث يرصد التحليق في المدى المنخفض مثل رادار Robin radar system

 

 

 

 

 

 

 

 

أجهزة التشويش drone  signal jammer

 

 

 

اجهزة توضع في الاماكن الحساسة تقوم بالتشويش على كافة الترددات والاشارات لمنع التقاطها  وتجبر الدرون على السقوط على الارض او باعادتها الى أصحابها حيث أن معظم الدرون حاليا تمت برمجتها على العودة الى نقطة الاصل في حال غياب الاشارة او قرب نفاذ البطارية .

 

 

 

 

 

 

 

 

حلول تحت التجربة

 

يعمل الجيش الامريكي على تطوير تقنيات للإطاحة في الدرون وهي تقوم بالتحليق فيما قامت مثل طائرات Coyote بينما قامت الصين بتطوير ليزر يتم توجيهه الى الدرون لاسقاطه ولكنها ما زالت تحت التجارب .

 

 

 

—————————————

اقرأ أيضا 

 

«الدفاع»: رفع دعوى قضائية بسبب اصطدام طائرة طيران الجزيرة بمنطاد عسكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى