عام

وزير التعليم العالي يشارك فى مؤتمر القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا

قام الدكتور محمد الفارس وزير النفط ووزير التعليم العالي الكويتى بالمشاركة في مؤتمر القمة الإسلامية الثانية حول العلوم والتكنولوجيا، والتي نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم عبر تقنية الإتصال المرئي.

وألقى الدكتور الفارس كلمة فى المؤتمر قال فيها إن الكويت تبذل جهودا كبيرة في بناء الإقتصاد المعرفي، من خلال أربع ركائز هي التعليم والإبتكار والحوكمة وتطوير البنية التحتية لتقنيات المعلومات والإتصالات.

وبين الفارس أن مجلس الوزراء  شكل مؤخراً مجلساً للجامعات الحكومية بهدف الإرتقاء بمنظومة التعليم، وتطوير أداء التعليم الجامعي، وإنشاء المزيد من الجامعات الحكومية.

وأشار إلى أن دولة الكويت خصصت مساحة 6 مليون متر مربع من أجل إنشاء مدينة صباح السالم الجامعية في منطقة الشدادية، مضيفاً أنه يجري العمل أيضا على إنشاء جامعة عبد الله السالم.

ولفت إلى أن العديد من المؤسسات العلمية في البلاد وعلى رأسها معهد الكويت للأبحاث العلمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، قامت بتطوير خطط إستراتيجية تتوافق مع خطة التنمية للدولة كويت جديدة 2035.

وأوضح أن هذه المؤسسات العلمية تسهم في تطوير القدرات البشرية وترسيخ قيم الإبداع والإبتكار، مبيناً أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قامت بتأسيس مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، والذي يهتم بإكتشاف ورعاية المبدعين، ومساعدة المخترعين على تطوير أفكارهم، وتسجيل براءات إختراعاتهم، إذ تمكن المركز من تسجيل أكثر من 400 براءة اختراع.

وأفاد الفارس أن الكويت تمتلك تجربة مضيئة في الإستفادة من نتائج البحث العلمي من خلال مشروعات البحوث التطبيقية التي ينفذها معهد الكويت للأبحاث العلمية، والتي تعتمد بشكل رئيسي على إجراء الدراسات والأبحاث العلمية لصالح الهيئات والمؤسسات الوطنية والإقليمية.

وذكر أن الكويت تقوم بتنفيذ خطة طموحة للإستفادة من الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء والماء، مضيفاً أن السنوات الأخيرة شهدت إفتتاح مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، الذي ينتج 70 ميجاوات كهرباء من ثلاث محطات.

وقال الفارس أن هناك العديد من المشاريع التي تعمل بها الدولة من أجل بلوغ إنتاجها من الطاقة المتجددة نسبة 15 في المئة من إجمالي الطاقة في العام 2030.

ولفت إلى أن هذه المشروعات ستسهم في تحقيق وفر مالي بقيمة 2.46 مليار دولار أمريكي سنوياً، كما ستسهم في الحفاظ على صحة الإنسان بالحد من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وحول جائحة كورونا التي تجتاح العالم بين الفارس أنه بات من الضروري العمل في الدول الإسلامية على المزيد من الوعي بأهمية العلم والإبتكار، وضرورة إيجاد سياسات وآليات فعالة للتعاون وتبادل المعلومات بين تلك الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى