علوم وتكنولوجيا

مايكروسوفت تعلن رسمياً عن إطلاق نظام التشغيل الجديد Windows 11

كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية في مؤتمر صحفى عبر تقنية الإتصال المرئى عن أهم مميزات الجيل الجديد الذى ستطلقه من النظام التشغيلي Windows 11، الذى يتمتع بتصميم جديد ومجموعة من المميزات الجديدة تماماً.

وكشفت أيضاً عن أن موعد الإطلاق الرسمي سيتم في وقتٍ لاحق من هذا العام، مشيرة أن النسخة التجريبية من النظام الجديد توفرت بالفعل بشكل مجاني كتحديث لجميع أصحاب ويندوز 10.

وأعلنت شركة مايكروسوفت أنها اتخذت خطوات كبيرة لتحسين تجربة استخدام نظام تشغيلها الخاص ويندوز في نسخته الأخيرة Windows 11، خاصةً لأولئك الذين يستخدمون شاشتين أو عدة شاشات عرض.

ويحوي النظام الجديد على عدداً من الخصائص الجديدة، منها تطبيق خاص لمحادثات الفيديو والدردشات النصية، وإجراء تحديثات تلقائياً للألوان عبر تقنية Auto HDR  التي تعمل بالذكاء الإصطناعي خلال إستخدام ألعاب الفيديو المختلفة.

وقامت مايكروسوفت أيضًا بتجديد التصميم بأيقونات أكثر تقريبًا، وهناك أيضًا ميزة جديدة أخرى هى Snap Groups، وهى عبارة عن مجموعة من التطبيقات التى يمكن للمستخدمين الوصول إليها بسهولة على شريط المهام، وبإستخدام Windows 11 يمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى التطبيقات الموجودة على شاشات متعددة لسير عمل أكثر سلاسة.

ويمتلك Windows 11 مظهراً جديداً، حيث يقدم أنظمة ألوان شبيهة بألوان الباستيل الأكثر دقة، وزوايا دائرية وأصوات تنبيه جيدة.

كذلك، سيحتوي Windows 11 على الأدوات المصغرة لإخبارك بالطقس وبعض الخدمات اليومية الأخرى، بالإضافة إلى قائمة ابدأ المعتادة، مع أيقونات التطبيقات المرتبة في المنتصف، والتى تبدو أنها مستوحاة من هاتف ذكي.

وذكرت مايكروسوفت أنها أمضت السنوات القليلة الماضية في بناء تقنيات بالنظام الجديد، مثل الجدول الزمني الذي يسمح للأشخاص بالإنتقال إلى جهاز آخر وفتح جميع المستندات والنوافذ التي كانوا يستخدمونها بسهولة أكبر.

وحصلت قائمة (إبدأ Start) على أكبر التغييرات في ويندوز 11، إذ تم نقلها إلى منتصف الشاشة بدلاً من الطرف الأيسر، وكذلك، تخلصت مايكروسوفت من تصميم المكعبات الذي ظهر لأول مرة مع ويندوز 8.1 وجعلت قائمة إبدأ أقرب لواجهة تصل منها إلى جميع محتويات الجهاز.

لم يحصل متجر التطبيقات الخاص بالويندوز على تغييرات كبيرة في الواجهة، بل كانت التغييرات متعلقة بطريقة عمله مع المطورين تحديداً، وسمحت مايكروسوفت للمطورين بوضع متاجر داخلية في تطبيقاتهم، وهذا يجنبهم خصم نسبة 15 فى المئة من أرباحهم لصالح شركة مايكروسوفت.

وكذلك، فإنّ المتجر أصبح مفتوحاً للجميع، وهذا يعني أنك تستطيع تحميل جميع التطبيقات من خلاله مثل المتصفحات المختلفة، بالإضافة إلى أي تطبيق مصمم ليعمل مع نظام التشغيل ويندوز.

وذكر مسؤول المنتجات بشركة مايكروسوفت بانوس باناي إن النظام الجديد يتميز بواجهة استخدام مبسطة بالمقارنة مع سابقه، ومتجر ويندوز جديد للتطبيقات والبرامج، وتحسينات في الأداء وإمكانية أداء عدة مهام في وقت واحد، بالإضافة إلى دعم تطبيقات أندرويد Android لأول مرة.

وأضاف أن ويندوز 11 سينال إعجاب عشاق ألعاب الفيديو جيم، من خلال تقديم أفضل تجربة لألعاب الفيديو عبر أجهزة الحاسوب المكتبي.

ويعد ويندوز 11 هو خليفة لنظام التشغيل Windows 10 والذى قدمته الشركة فى عام 2015، ومن المتوقع أن يصبح Windows 11 متاحًا فى وقت لاحق من العام الجارى على أجهزة الكمبيوتر الجديدة والأجهزة الأخرى كتحديث مجانى لمن لديهم Windows 10.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى