موضوع مميز

تعرف على أفضل 5 أنواع من البقوليات لصحة الإنسان

تحتوي البقوليات على العديد من الفوائد الصحية للإنسان، فمن فوائد البقوليات تقليل الكوليسترول وخفض مستويات السكر في الدم وزيادة بكتيريا الأمعاء الصحية، وفيما يلي نستعرض مجموعة من أفضل أنواع البقوليات التي يمكنك تناولها.

فوائد البقوليات لصحة الإنسان

هناك العديد من البقوليات المفيدة لصحة الإنسان، نذكر منها ما يلي:

1ـ الحمص

يُعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للألياف والبروتين، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الحمص يمكن أن يساعد في تقليل الوزن وعوامل الخطر لأمراض القلب وربما حتى خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً عندما تحل محل اللحوم الحمراء في النظام الغذائي.

كما يُعد الحمص مفيدًا بشكل خاص في خفض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين عند مقارنته بالأطعمة الأخرى عالية الكربوهيدرات.

وأظهرت عدد من الدراسات أن الحمص يمكن أن يقلل كل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني “الضار” منخفض الكثافة (LDL)، وهي من عوامل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

2ـ العدس

يعتبر العدس مصدرًا هامًا للبروتين النباتي، حيث يمكن أن يساعد العدس في تقليل نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى.

كما أظهرت بعض الدراسات أن العدس يفيد صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الأمعاء وإبطاء معدل إفراغ المعدة؛ مما قد يساعد في الهضم ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وقد يساعد العدس أيضًا في صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL.

اقرأ أيضًا: فوائد الطعام الصحي.. 4 أسباب ستجعلك تحافظ على نظام طعامك اليومي

3ـ البازلاء

البازلاء هي أيضًا نوع من البقوليات، وهناك عدد من الأنواع المختلفة، ومن فوائدها أنها تعتبر مصدر هام للألياف والبروتين مثل العديد من فوائد البقوليات الأخرى.

وأظهرت الكثير من الأبحاث أن ألياف البازلاء والبروتين، والتي يمكن استخدامها كمكملات غذائية، لها عدد من الفوائد الصحية، مثل تقليل زيادة الأنسولين وسكر الدم بعد الوجبة، وتقليل الدهون الثلاثية في الدم وزيادة الشعور بالامتلاء.

ونظرًا لأن الألياف تغذي البكتيريا الصحية في أمعائك، فقد تعمل ألياف البازلاء أيضًا على تحسين صحة الأمعاء.

4ـ الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعلها تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقليل مستويات السكر في الدم.

وأظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الفاصوليا البيضاء قد يساعد في تقليل وزن الجسم وكتلة الدهون.

5ـ الفول السوداني

ومن المثير للاهتمام أن الفول السوداني يعتبر من البقوليات؛ مما يجعله مميزًا عن معظم أنواع المكسرات الأخرى، ويحتوي على العديد من فوائد البقوليات أيضًا، حيث يعتبر الفول السوداني مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والبروتينات وفيتامينات ب.

ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يكون للفول السوداني عدد من الفوائد الصحية إذا حل محل بعض المكونات الأخرى للنظام الغذائي.

وجدت بعض الدراسات القائمة على الملاحظة أن تناول الفول السوداني يرتبط بانخفاض خطر الوفاة من العديد من الأسباب المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري، لكن من المثير للاهتمام أن زبدة الفول السوداني لا يبدو أن لها نفس التأثيرات المفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى