موضوع مميز

فوائد الطعام الصحي.. 4 أسباب ستجعلك تحافظ على نظام طعامك اليومي

يحرص الكثيرون على تحسين نظام غذائهم ليكون صحيًا بشكل أكبر، ويتكون النظام الغذائي الصحي من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ذات الألوان المتعددة بالإضافة إلى الحبوب والنشويات والدهون الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون، لكن ما الفوائد المترتبة على هذا الأمر؟ في هذا الموضوع نستعرض أبرز فوائد الطعام الصحي على حياة الإنسان، حسبما أوردها موقع Medical News Today.

فوائد الطعام الصحي

يعني الأكل الصحي تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر، هنا سنستعرض أبرز فوائد الطعام الصحي على صحة الإنسان العامة.

1- خسارة الوزن

تعتبر خسارة الوزن أحد أبرز فوائد الطعام الصحي حيث يمكن أن يساعد فقدان الوزن على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة فإن لديه مخاطر أعلى للإصابة بعدة حالات منها:

  • مرض قلبي.
  • داء السكري.
  • هشاشة العظام.
  • بعض أنواع السرطان.

2- يدعم صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية

بحسب مؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا، فإنه يمكن منع ما يصل إلى 80% من حالات أمراض القلب والسكتة الدماغية المبكرة من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل زيادة مستويات النشاط البدني وتناول الطعام الصحي.

3- الطعام الصحي يحافظ على عظام وأسنان قوية

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الكافيين أمر ضروري للعظام والأسنان القوية، فمن أعظم فوائد الطعام الصحي هو الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام وهشاشة العظام التي من الممكن أن يُصاب بها الإنسان عندما يتقدم في العمر.

4 – الحفاظ على صحة الأطفال

يتعلم الأطفال معظم السلوكيات المتعلقة بالصحة مِن مَن حولهم، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون وجبات الطعام بانتظام مع عائلاتهم يتناولون المزيد من الخضار وأطعمة سكرية أقل من أقرانهم الذين لا يأكلون في المنزل بنفس الدرجة؛ لذا فإن الطعام الصحي يحافظ على حياة أبنائك أيضًا.

ـ من أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • بروكلي.
  • قرنبيط.
  • الكرنب.
  • البقوليات.

أما المغنيسيوم فيتوفر في العديد من الأطعمة، ويعتبر من أفضل المصادر للحصول على المغنيسيوم: الخضروات الورقية، والمكسرات.

تناولنا في هذا الموضوع مجموعة من النتائج الإيجابية لتناول الطعام الصحي لجسم الإنسان، تذكر دومًا أن الحفاظ على نظامك الغذائي ضروري للحفاظ على صحتك.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار فيتامينات علاج المفاصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى