منوعات

ما هي أنواع الألياف الغذائية في الطعام؟ وما الفرق بينها؟

يمكن للألياف الغذائية أن تبقيك في حالة شبع، وتساعدك على إنقاص الوزن، وتحسين صحتك العامة، هنا نوضح أنواع الألياف الغذائية وكيف يمكن الحصول عليها.

ما هي الألياف الغذائية؟

يربط الكثير منا الألياف بصحة الجهاز الهضمي ووظيفة الأمعاء، لكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يمكن أن يفعل أكثر بكثير من الحفاظ على انتظام جهازك الهضمي، حيث أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، ويحسن صحة بشرتك ويساعدك على إنقاص الوزن، وقد يساعد كذلك في منع سرطان القولون.

الألياف الغذائية هي جزء من الأطعمة النباتية (الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات والفول) التي لا يستطيع الجسم تكسيرها؛ مما يحافظ على نظامك الهضمي صحيًا، ويسهل حركة الأمعاء، ويطرد الكوليسترول والمواد المسرطنة الضارة من الجسم.

اقرأ أيضًا: دراسة… هل تعالج المياه الغنية بالكالسيوم ارتفاع الضغط؟

أنواع الألياف الغذائية

تأتي الألياف في نوعين أساسيين: ألياف غير قابلة للذوبان وألياف قابلة للذوبان.

1ـ الألياف غير القابلة للذوبان: هي الألياف التي لا تذوب في الماء، وهي الألياف الضخمة التي تساعد على منع الإمساك، وتوجد في الحبوب الكاملة وحبوب القمح والخضروات مثل الجزر والكرفس والطماطم.

2ـ الألياف القابلة للذوبان: وهي الألياف التي تذوب في الماء وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول، وتشمل المصادر الجيدة لهذا النوع كل من الشعير ودقيق الشوفان والفول والمكسرات والفواكه مثل التفاح والتوت والحمضيات والكمثرى.

وتحتوي العديد من الأطعمة على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وبشكل عام، كلما كان الطعام طبيعيًا وغير معالج هندسيًا، زادت نسبة الألياف فيه، كما لا توجد ألياف في اللحوم أو منتجات الألبان أو السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى