منوعاتموضوع مميز

تعرف على فوائد الكالسيوم للإنسان وخطورة نقصانه

يعتبر الكالسيوم مفتاح صحة العظام مدى الحياة، والذي يحرص الناس من مختلف الفئات العمرية على وجوده في نظامهم الغذائي، إليك أبرز فوائد الكالسيوم للإنسان.

ما هي فوائد الكالسيوم الصحية؟

الكالسيوم من العناصر الغذائية الرئيسية التي يتجاهلها الكثير منا في وجباتنا الغذائية، تستخدم كل خلية في الجسم تقريبًا الكالسيوم بطريقة ما، بما في ذلك الجهاز العصبي والعضلات والقلب، ويستخدم جسمك الكالسيوم لبناء عظام وأسنان صحية، والحفاظ عليها قوية مع تقدمك في العمر، وإرسال رسائل عبر الجهاز العصبي، ومساعدة في منع تجلط الدم وتقلص عضلاتك، وتنظيم إيقاع القلب.

إذا لم تحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي فسيأخذ جسمك من عظامك لضمان عمل الخلايا بشكل طبيعي؛ مما قد يؤدي إلى ضعف العظام أو هشاشة العظام، ومن فوائد الكالسيوم أنه يمكن أن يساهم نقصانه في مشاكل المزاج مثل التهيج والقلق والاكتئاب وصعوبة النوم.

إن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي ليس مهمًا فقط لكبار السن، إنه أمر حيوي أيضًا للأطفال والمراهقين والشباب؛ لأننا نواصل بناء كتلة العظام في منتصف العشرينات من العمر.

من الآن فصاعدًا يمكننا أن نفقد كتلة العظام دون وجود الكالسيوم الكافي في وجباتنا الغذائية، مهما كان عمرك أو جنسك فمن الضروري تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي، والحد من تلك التي تستنفد الكالسيوم، والحصول على ما يكفي من المغنيسيوم والفيتامينات D وK لمساعدة الكالسيوم على أداء وظيفته.

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز فوائد التين الشوكي على صحة الإنسان

ارتباط الكالسيوم وهشاشة العظام

هشاشة العظام مرض “صامت” يتسم بفقدان كتلة العظام؛ بسبب ضعف العظام، حيث تصبح الكسور شائعة؛ مما يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

ويعد عدم تعافي الأشخاص المصابون بهشاشة العظام بعد السقوط هو ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا لدى النساء، ومعظمهم في عمر 60 عامًا أو أكبر، أما الرجال فهم معرضون أيضًا لخطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن بعد 5 إلى 10 سنوات من النساء.

لذا فمن الضروري للجميع أن يحاول أن يقي نفسه من هشاشة العظام والحصول على ما يكفي من الكالسيوم في نظامه الغذائي للحفاظ على صحته في أطيب حال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى