موضوع مميز

تعرف على أبرز فوائد الكاجو لصحة الإنسان

يعتبر الكاجو أحد أشهر أنواع المكسرات التي يحبها الناس، وهو عبارة عن بذرة مصدرها شجرة استوائية موطنها البرازيل، ولكنها تزرع الآن في مختلف المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، لكن ما هي فوائد الكاجو لصحة الإنسان؟

فوائد الكاجو العامة لصحة الإنسان

على الرغم من أن الكاجو يُشار إليه عادة باسم المكسرات، إلا أنه في الحقيقة بذور غنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، وتعد إضافة سهلة للعديد من الأطباق.

مثل معظم المكسرات، قد يساعد الكاجو أيضًا في تحسين صحتك العامة، حيث تم ربطها بفوائد مثل فقدان الوزن، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وصحة القلب.

ويُعد الكاجو غنيًا بشكل خاص بالدهون غير المشبعة، وهي فئة من الدهون ترتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب.

كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر ومصدرًا للألياف، وتحتوي على نفس كمية البروتين تقريبًا في كمية معادلة من اللحوم المطبوخة.

وتعتبر المكسرات والبذور من مصادر الطاقة المضادة للأكسدة، ولا يُستثنى من ذلك الكاجو، فمضادات الأكسدة هي مركبات نباتية مفيدة تحافظ على صحة جسمك من خلال تحييد الجزيئات المسببة للضرر والمعروفة باسم الجذور الحرة.

وهذا بدوره يساعد في تقليل الالتهاب ويزيد من قدرة الجسم على البقاء بصحة جيدة وخالية من الأمراض.

ومن فوائد الكاجو أيضًا أنه يعتبر مصدرًا غنيًا للبوليفينول والكاروتينات، وهما فئتان من مضادات الأكسدة توجدان أيضًا في أشجار الجوز الأخرى.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن فصيلة الدم الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

الكاجو يساهم في إنقاص الوزن

عادة ما تكون المكسرات غنية بالسعرات الحرارية والدهون، وبالتالي يُنصح الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن تقليديًا بالحد من كمية المكسرات في نظامهم الغذائي.

لكن مع ذلك، بدأت الأبحاث في ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالمكسرات بفقدان الوزن بشكل أكبر وخفض وزن الجسم بشكل عام مقارنة بالأنظمة الغذائية الخالية من المكسرات.

ويمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال حقيقة أن الكاجو يبدو أنه يمد الجسم بسعرات حرارية أقل مما كان يعتقد من قبل.

ومن ناحية أخرى، قد يؤدي تحميص أو طحن المكسرات إلى زيادة قدرة الجسم على هضمها بشكل كامل، وبالتالي زيادة عدد السعرات الحرارية الممتصة.

ونتيجة لذلك، قد تكون فوائد إنقاص الوزن أقوى بالنسبة للكاجو الخام الكامل، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك، وقد تؤدي إلى التضحية بفائدة مضادات الأكسدة التي تأتي مع تحميص الكاجو.

بالإضافة إلى توفير سعرات حرارية أقل مما هو متوقع، فإن المكسرات غنية أيضًا بالبروتين والألياف، والتي من المعروف أنها تقلل الجوع وتعزز الشعور بامتلاء المعدة، وكلاهما يمكن أن يعزز فقدان الوزن.

يساهم في تحسين صحة القلب

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالمكسرات، بما في ذلك الكاجو، باستمرار بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.

ومع ذلك، تظهر دراسات حديثة أن تناول الكاجو بانتظام قد يخفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، ومع ذلك فإنه لا يجد أي تأثير على مستويات الكوليسترول الكلي أو LDL أو HDL، لذلك فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل إجراء استنتاجات قوية حول هذا الأمر.

مفيد لمرضى السكري من النوع 2

قد يستفيد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 من إضافة الكاجو إلى نظامهم الغذائي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكاجو مصدر جيد للألياف، وهي مادة مغذية تساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي يُعتقد أنها توفر الحماية من مرض السكري من النوع 2، لكن الأبحاث العلمية التي تبحث في آثار الكاجو على مستويات السكر في الدم محدودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى