علوم وتكنولوجيا

الصحة تنفى وجود علاقة بين الكورونا والفطر الأسود الذى ظهر فى الهند

صرح الدكتور خالد العبيد رئيس وحدة مختبر الفطريات المرجعي في وزارة الصحة الكويتية إنه لا توجد أدلة علمية تشير إلى وجود أي علاقة مباشرة بين فيروس كورونا المستجد وبين ما يسمى مرض الفطر الأسود الذى ظهر مؤخراً فى الهند.

وقال العبيد أيضاً وهو استشاري ميكروبيولوجي إكلينيكي، أن مرض الفطر الأسود لا يسبب العدوى، وأنه لا يتسبب فى حدوث أى أوبئة، لذلك فهو ليس له علاقة بفيروس الكورونا

وأوضح في تصريحه لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” اليوم الثلاثاء، أن تسمية هذا المرض بالفطر الأسود خاطئة، فالفطريات تلقب بالأسماء العلمية الموجودة في المصنفات العلمية فقط، ولا تصح تسميتها باللون الأسود أو غيره من الألوان، وأن التسمية الصحيحة هي الفطر المخاطي الذي ينتسب إلى مملكة الفطريات (Mucorales).

وذكر العبيد إنه عبارة فطر منتشر في البيئة التى نعيشها، مثل التربة والنباتات، وكذلك في الهواء، وهو كسائر الكائنات الحية يؤدي دوراً مهما في عملية التوازن البيئي، مثل تحليل المواد العضوية وغيرها.

ولفت إلى أنه في المقابل قد يؤدي هذا النوع من الفطريات إلى حدوث بعض الأمراض الخطيرة، مثل إلتهاب الجيوب الأنفية التي قد تمتد أحياناً إلى العين والمخ، وكذلك الإلتهاب الرئوي خصوصاً عند المرضى الذين لديهم ضعف شديد بالمناعة، والمرضى المصابين بمرض السكر، وتحديداً من يكون معدل السكر لديهم غير منتظم فهم أكثر عرضة للإصابة به.

وأفاد العبيد بأنه لوحظ إنتشار هذا المرض الفطري في الهند لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا، مسبباً إلتهابات خطيرة تشمل الجيوب الأنفية التي قد تمتد أحيانا إلى العين والمخ.

وأشار إلى دراسة حديثة شملت 18 دولة في أوروبا وأمريكا وآسيا، بينت أن حالات الفطر المخاطي المرتبط بمرض كوفيد-19 قليلة جداً، مقارنة بالهند مع العلم أن كوفيد-19 منتشر في جميع أنحاء العالم، وهذا يدل على أن العلاقة بين المرضين مستبعدة إلى حد كبير.

وعن سبل الوقاية بين أنه يجب على المرضى ضعيفي المناعة إلتزام التدابير الصحية للوقاية من عدوى فيروس كورونا، وفيما يخص مرضى السكر يتوجب عليهم المحافظة على إنتظام معدل السكر بالدم، عن طريق إتباع إرشادات الطبيب، إضافة إلى إتباع الإجراءات الوقائية وكذلك التطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى