تحقيقات وتقارير

تقرير: ضريبة مطاعم التبغ تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

خاص – برواز

أثار قرار حكومة المملكة العربية السعودية بفرض ضريبة على المطاعم التي تقدم منتجات التبغ جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بين مواطني المملكة، حيث تداول النشطاء وسم #ضريبة_مطاعم_التبغ بين مؤيدين ومعارضين للقرار.

فقال أحد المغردين على تويتر: “الجميل في الموضوع لو هالمطاعم والمقاهي ألغت الشيشة نهائيًا منها، نستمتع في الجلسات الخارجية بدون كتمة و«عجعجة هالمدخنين» لو بعد يمنعون التدخين في الأماكن العامة كان يا سلام الي بيدخن يصك على عمره في سيارته”.

وفرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية لائحة رسوم تقديم منتجات التبغ، وبدأ تطبيقها الأربعاء الماضي، رسوم ضريبية بنسبة 100% من إجمالي فاتورة المبيعات في الأماكن التي تقدم التبغ.

وقال المواطن السعودي الدكتور شجاع المطرفي: “أنا ما طلبت معسل ولا شيشت طلبت أكل، بأي ملة وبأي دين تأخذون عليّ 100% ضريبة مطاعم التبغ، أدفع بالباطل؟ تأكلون حرام سحت!.. بتمنعون التدخين حطوا غرامة 1000 ريال على المطعم الذي يقدمها”.

 

وعبر عبدالله الصالح عن موقفه، فقال: “السماح بالتبغ في الفنادق والمطاعم بضريبة عالية.. أصلًا التبغ يُفترض أن لا يُسمح به، وأخشى أن تُخفض الضريبة لاحقًا، ويبقى التبغ في المطاعم والفنادق وكل مكان”.

وأشار المواطن خليل فران إلى أن هناك ضريبة 100٪ على (كل منتجات) المطاعم والمقاهي التي تقدم الشيشة، وليس على الشيشة فحسب؛ فأن كان العشاء يُقدر بـ110 ريال سعودي الضريبة ستكون مثلها، والمجموع سيكون 220 ريال سعودي حتى لو لم تطلب شيشة.

يُذكر أنه تتراوح رسوم الرخصة في المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ، ما بين 5 آلاف و30 ألف ريال، وذلك حسب التصنيف والمنطقة، في حين تبدأ رسوم الترخيص لتقديم منتجات التبغ، بحسب اللائحة، من 600 ريال إلى 3 آلاف ريال خلال الفعاليات، ومن 10 آلاف إلى 100 ألف ريال سنويًا في الفنادق فئة 5 نجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى