تحقيقات وتقارير

تقرير : ما سبب إيقاف الرحلات الجوية البريطانية إلى القاهرة بشكل مفاجئ؟

خاص برواز

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية، السبت، قيامها بتعليق رحلاتها إلى العاصمة المصرية القاهرة لمدة أسبوع لما وصفته بأنه “إجراء احترازي”؛ للسماح بإجراء تقييم للأمن هناك.

وأبلغت الشركة جميع الركاب الذين كانوا على وشك الصعود إلى رحلة من مطار هيثرو في لندن إلى مطار القاهرة، بإلغاء الرحلة وعدم وجود رحلات بديلة لمدة أسبوع، دونما أن تحدد طبيعة المشكلة الأمنية وراء اتخاذ هذا القرار.

وقال الشركة، في بيان لها: “نراجع باستمرار ترتيباتنا الأمنية في جميع مطاراتنا حول العالم وقمنا بتعليق الرحلات الجوية إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء احترازي للسماح بإجراء مزيد من التقييم، والسلامة والأمن لعملائنا ولطاقمنا من أولوياتنا دائمًا، ولن نقوم بتشغيل طائرة أبدًا ما لم يكن ذلك آمنًا”.

وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فإن وزارة الخارجية البريطانية كانت قد حدثت، الجمعة، قائمة نصائحها للبريطانيين المسافرين إلى مصر، مشيرة إلى “أن هناك خطرًا متزايدًا من الإرهاب ضد الطيران، وأن هناك إجراءات أمنية إضافية مطبقة للرحلات المغادرة من مصر إلى بريطانيا.”

الرد المصري على إيقاف الرحلات

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن هناك مصادر قد أخبرتها أن وزارة الطيران المدني المصرية لم تتلقً أي إخطار رسمي من الجانب البريطاني، حتى الآن، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المعلومات التي وصلت أن هذا التعليق سوف يستمر أسبوعًا فقط.

وأوضحت جريدة “المصري اليوم” أن مصادر رفيعة بوزارة الطيران المدني أكدت أن ما أعلنته الخطوط الجوية البريطانية بخصوص رحلاتها إلى مصر هو تعليق لمدة أسبوع يبدأ من الأحد، وليس توقيفًا للرحلات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة اتخذتها كإجراءات سياسية أمنية تتعلق بها وعلى أراضيها وليس على الأراضي المصرية؛ نظرًا لأن المملكة المتحدة ستشهد عددًا من الإضرابات بداية من 23 يوليو الجاري، على حد وصف الصحيفة المصرية.

وأكدت الصحيفة أن مصدر مصري مسؤول قال إن سلطات مطار القاهرة لم تُخطر بإلغاء رحلات الخطوط البريطانية، مشيرًا إلى أن التواصل جار مع مدير مكتب الخطوط الجوية البريطانية بالقاهرة لاستيضاح الأمر.

 

هل فحص الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية السبب؟

ذكرت وكالة “رويترز” أن 3 مصادر أمنية بمطار القاهرة صرحوا لها بإن هناك موظفين من شركة الخطوط الجوية البريطانية قاموا بفحص إجراءات الأمن في مطار القاهرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين، أي قبل أيام من قرار تعليق الرحلات، دون أن تقدم المصادر مزيدًا من التفاصيل.

على نحوٍ آخر، ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن مصادر مصرية كانت قد “ألمحت” إلى نجاح التفتيشات الأمنية الاعتيادية التي قامت بها السلطات البريطانية على المطارات المصرية الأسبوع الماضي، والتي شملت مطاري الغردقة والقاهرة الدولي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المصادر أكدت أن نسبة النجاح كانت بتقدير امتياز وفقًا لتصريحات المفتشين البريطانيين، الذين أشادوا بالمستوى الأمني المصري في المطارات.

 

لكن يبقى السؤال حول السبب الحقيقي وراء إلغاء رحلة طيران بريطانية من مطار هيثرو في لندن إلى مطار القاهرة بشكل مفاجئ قبيل استعداد الركاب للصعود إلى الطائرة، وهذا ما ستوضحه الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى