علوم وتكنولوجيا

وزارة النفط: مشروع مرافق استيراد الغاز المسال الأول في الكويت والأكبرعالمياً

صرحت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح إن تشغيل مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الدائمة في منطقة الزور يعد حدثاً استثنائياً في تاريخ القطاع النفطي باعتباره المشروع الأول في الكويت والأكبر في العالم من حيث السعة التخزينية .

وأضافت الشيخة تماضر في مداخلة لها خلال حلقة نقاشية افتراضية حول المشروع  نظمتها إدارة العلاقات العامة في الوزارة اليوم الثلاثاء.

أن المشروع يلبي احتياجات الكويت الحالية والمستقبلية من الطاقة النظيفة عبر توفير الوقود الأمثل لمحطات توليد الكهرباء خصوصا في فصل الصيف وفي أوقات الذروة وللسوق المحلي أيضا.

وأعربت عن أملها في أن يتم الإنتهاء من كل المشاريع التي يعمل عليها القطاع النفطي قريبا لتحدث قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي ضمن رؤية كويت جديدة 2035.

 

عبدالعزيز البعيجان: انبعاثات الغاز الطبيعي أقل وغير سام ومنعدم الكبريت

من جانبه أكد مهندس أول التخطيط في مجموعة عمليات الغاز المسال في شركة (كيبك) عبدالعزيز البعيجان أهمية الغاز الطبيعي المسال ومستقبله على الصعيد العالمي.

موضحاً أنه غاز طبيعي تمت معالجته وإسالته بالتبريد حيث يستخرج الغازمن حقول النفط والغاز ثم ينقل عبر أنابيب خاصة إلى منشأة المعالجة.

وتتم عمليات معالجة إضافية وتبريد وإسالة الغاز تحت ظروف جوية ويحفظ في الصورة السائلة عند درجة حرارة 160 مئوية تحت الصفر تقريبا.

وذكر البعيجان أن الغاز الطبيعي يتميز بأن سعره متزن وانبعاثاته أقل وغير سام ومنعدم الكبريت وغير مسرطن كما أن الناقلة الواحدة من الغاز الطبيعي المسال تكفي لإمداد 70 ألف منزل بالطاقة لمدة سنة كاملة.

 

سلمان المزيدي: تكلفة المشروع الإجمالية بلغت نحو 2.93 مليار دولار أمريكي

بدوره قال مهندس تنسيق المشاريع في مجموعة المشاريع الكبرى لاستيراد الغاز سلمان المزيدي إن الكويت قامت في 30 مارس من عام 2016 بالتعاقد مع تحالف يتألف من 3 شركات متخصصة هي شركة هيونداي الهندسية المحدودة، وشركة هيونداي للهندسة والانشاءات، والهيئة الكورية للغاز.

لتنفيذ المشروع بتكلفة اجمالية بلغت نحو 2.93 مليار دولار أمريكي، مشيراً إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع بشكل نهائي في مارس 2022.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن أعمال استحداث أرض بالبحر وإنشاء خزانات ومرافق استلام وتبخير للغاز الطبيعي المسال بطاقة تبلغ 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية في اليوم من الغاز الطبيعي.

لتزويده للشبكة المحلية وتم بناء هذه المرافق في الجهة البحرية لمشروع مصفاة الزور وذلك على ارض مستحدثة بمساحة تقديرية تقدر بحوالى 725 ألف متر مربع.

وأفاد أن مشروع استيراد الغاز المسال يعتبر أكبر مشروع في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية للخزانات إذ يحتوى على 8 خزانات عمالقة وهي المرافق الدائمة الأولى في دولة الكويت.

ولفت إلى أن المشروع يتمتع ايضا بأن له القدرة على ارسال الغاز الطبيعي الى شبكة المستهلكين التابعة لوزارة الكهرباء والماء عند تفريغ سفينة أو اثنتين من سفن الغاز الطبيعي المسال.

 

عبد الله راشد: كيبك وقعت عقدا للتشغيل والصيانة لمدة 5 سنوات

من ناحيته قال مهندس أول التصنيع في مجموعة المشاريع الكبرى لاستيراد الغاز الطبيعي المسال عبد الله راشد أن (كيبك) وقعت عقدا للتشغيل والصيانة لمدة 5 سنوات.

وذلك للإستعانة بالخبرات المتنوعة ونقلها إلى المهندسين والمشغلين الكويتيين، على أن تصل نسبة التكويت لدى المقاول إلى 60 في المئة لمختلف التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى