علوم وتكنولوجيا

نصائح غذائية لمرضى القولون العصبى خلال شهر رمضان وعيد الفطر

تُعرف متلازمة القولون العصبي (IBS) أيضًا باسم القولون التشنجي، وإلتهاب القولون المخاطي، وإلتهاب القولون التشنجي.

وكثير من الناس يخلطون بينه وبين مرض إلتهاب الأمعاء، لكن القولون العصبي لا يرتبط بحالات الأمعاء الأخرى.

ومتلازمة القولون العصبي (IBS) هي مجموعة من أعراض الجهاز الهضمي التي تحدث معًا بشكل متكرر، تختلف شدة ومدة الأعراض من شخص لآخر.

وخلال شهر رمضان الكريم تعد فرصة جيدة لراحة المرضى، حيث يقضى الإنسان معظم ساعات اليوم دون طعام أثناء الصيام.

وهو ما يجعل القولون في إستراحة من الوجبات الضارة، ولكن لابد من الحصول على الوجبات أثناء المفيدة للقولون أثناء تناول الإفطار والسحور.

ويعد إتباع نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، ويمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ظهور أعراض هضمية غير مريحة يمكن أن تؤدي إلى الكثير من المشاكل.

كما يمكن أن يساعد إستبعاد بعض الأطعمة من الوجبات الغذائية، مثل منتجات الألبان، والأطعمة المقلية، في تحسين حركات الأمعاء المنتظمة، ويؤدي إلى تقلصات أقل وإنتفاخ أقل.

القولون العصبى
القولون العصبى
الأطعمة الواجب الإبتعاد عنها لمرضى القولون العصبى في رمضان؟

الألياف غير القابلة للذوبان

يجب على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي تجنب الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والمركزة في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات.

وبعض أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان، تشمل دقيق القمح الكامل، ونخالة القمح، والفول، والخضروات، والمكسرات.

ويوصى بإستخدام الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الفاصوليا، والبروكسل، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والكمثرى، والتين، والمشمش، والجزر، والتفاح، والجوافة.

 

منتجات الألبان كاملة الدسم

يجب على مرضى القولون العصبي تجنب منتجات الألبان، لأنها قد تكون مشكلة بالنسبة لهم، نظرًا لأن منتجات الألبان غنية بالدهون.

وقد يؤدي ذلك إلى زيادة أعراض القولون العصبي، ومن الأفضل أن يتناول الأشخاص المصابون منتجات الألبان الخالية من الدسم.

والتي قد تساعد في تخفيف الأعراض والشعور بالتحسن، حيث يمكن اللجوء إلى الحلي النباتي، أو المنتجات المعتمدة على الصويا.

القولون العصبى
القولون العصبى
الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية يمكن أن تكون أسوأ ما بتناوله الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل هضمية مزعجة، لذا يجب الإبتعاد عنها نهائياً.

 

الأطعمة المصنعة

هناك سبب يجعل الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس، والأطعمة المقلية، والوجبات المجمدة، واللحوم المصنعة، من أسوأ الأطعمة المصنعة.

ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة المصنعة إلى حدوث إنتفاخات في القولون العصبي ويؤدي إلى العديد من المشكلات الأخرى مثل السمنة وإرتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى