محليات

مصر تودع أرملة الرئيس الراحل أنور السادات بجنازة عسكرية.. بحضور السيسي

رحلت عن عالمنا اليوم جيهان السادات أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن عمر يناهز 88 عامًا بعد صراع شديد مع المرض.

 

فيما تقرر تشييع جثمان الراحلة عصر اليوم بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبعد صلاة العصر وصلاة الجنازة ستقام مراسم الجنازة العسكرية من أمام النصب التذكاري للجندي المجهول في ضاحية مدينة نصر شرق القاهرة، وسط توقعات بأن تدفن مع الرئيس السادات في مكان النصب التذكاري، أو مدافن أسرتها على أطراف القاهرة .

 

ومن جانبها ذكرت الرئاسة المصرية ضمن بيان صباح اليوم «ببالغ الحزن والأسى ننعي قرينة الرئيس الراحل السادات بطل الحرب والسلام والتي كانت مساندة له في ظل أصعب الظروف وأدقها حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة».

 

ولفت البيان إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بمنح الراحلة جيهان السادات وسام الكمال مع إطلاق اسمها على محور الفردوس”.

 

يُذكر أن جيهان السادات قد نقلت قبل نحو 35 يومًا إلى المركز الطبي العالمي، بعد وعكة صحية شديدة، حيث كانت تعالج من أورام سرطانية، إضافة الى تداعيات أخرى، و نقلت للعناية الفائقة، حيث وصفت حالتها الصحية، أنها «حرجة» و منعت عنها الزيارة.

 

أما عن اسم الراحلة الرسمي وفق الهوية الشخصية هو جيهان صفوت رؤوف، وهي من أب مصري وأم بريطانية، و من مواليد العام 1933 في حي جزيرة الروضة، في القاهرة.

 

ونالت بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة في العام 1977، وماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة في العام 1980، ودرجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة القاهرة في العام 1986، و درجة الدكتوراه من كلية الآداب في جامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتورة سهير القلماوي.

 

أما زواجها من الرئيس الراحل أنور السادات، كان في العام 1949،و في توقيت الزواج كانت تعرف أنه متزوج ولديه 3 بنات رقية وراوية وكاميليا)، ورزقت منه بـ 3 بنات هن لبنى, نهى, وجيهان، وولد واحد هو جمال.

 

وفي سنوات ما بعد اغتيال السادات في احتفالية نصر أكتوبر، عملت الراحلة محاضرة جامعية في جامعة القاهرة لفترة، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية، وكان لها نشاط إجتماعي وخدمي خاصة عندما أسست جمعية «الوفاء والأمل» شرق القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى