عام

الإحتياجات الخاصة “متلازمة الداون”.

مع تطور وسائل الإتصال والإعلام، رأيت بأن هناك فرصة 

ذهبية تطرقَ بابي لإيصال صوتي لأكبر شريحة بشرية على الإطلاق، ولم أريد إضاعتها أبدًا .. في البداية أريد أن تعلم أي أم حامل أو بالكاد أنها أنجبت أن تقرأ مقالي حتى تهدأ ولا تفزع. 

 

أيتها الأم لقد رزقك الله بنعمة جميلة جدًا ، أعلمي أنكِ محظوظة جدًا .. أطفال متلازمة الداون هم من أجمل ما قد ترزقين به في حياتك، أجل أنها نعمه من الله وإختبار لكِ أيضًا ..

 

 

ماهي متلازمة الداون ؟

“متلازمة داون” هي خلل في المورث الصبغي يحدث تقريبًا بنسبة طفل واحد لكل 691 ولادة طبيعية، إذ تحتوي خلايا المصاب على 47 كروموسومًا بدلًا من 46، أي بزيادة كروموسوم واحد في الموقع 21. نتيجة لهذه الزيادة في كمية المادة الجينية، فإن ذوي تثلث الصبغية 21 يتشاركون في مجموعة من الصفات والخصائص الجسدية والصحية.  

 

 

يتميزون بـ: ملامح وجه مميزة، مثل الشكل الجانبي المسطح، الأذنين الصغيرتين، العينين المائلتين والرقبة قصيرة ، خطوط اليد تكن خطًا واحدًا.

 

 

ضعف في العضلات ومفاصل مرخية. 

 

 غالبًا تكون لهم مشاكل في القلب منذ الولادة وضُعف في النظر وتأخر في النطق. 

 

يتأخر أطفال الداون عن أقرانهم في المشي والكلام وبقية مهارات الحياة. 

 

يتعرض أطفال الداون إلى ضُعف المناعة وتأثرها بسرعة، لديهم قبول شديد للسمنة.

 

تتنوع شخصياتهم بينَ العناد الشديد والعنف أحيانًا وتغلب عليهم طيبة القلب والبراءة وخفة الدم والشخصية الإجتماعية والروح الطفولية حتى عندما يكبرونَ، يحبون الأنعزال في بعض الأحيان ولا يحبون الضوضاء. 

 

قد يكون التعامل في البداية صعب ومِرهق أيضًا ولكن بعد فهم شخصية طِفلك وإحتواءه يُصبح الامر سلس وسهل .

 

 التعامل معهم قد يحتاج إلى استشارة أهل الإختصاص لتوجيهك في أي طريق تذهبين ولكن الأهم أن تعلمي من هوَ طفلك ماهي شخصيته، قد لا تنطبق عليه تلك الأساليب والتجرية خير برهان.

 

 

هل يتزوج أصحاب متلازمة داون ؟

 

 بعض الناس يشككون في مقدرة حالات داون على الزواج والإنجاب، وهذا إعتقاد خاطئ تمامًا إذ يمكنهم فعل ذلك كالأشخاص العاديين، وقد كتب الكثير منهم عن تجربتهم في الزواج والإنجاب.

 

 ولكن الثقافة المنتشرة تتخوف من هذه الخطوة.

 

 هناك حالات عديدة حول العالم تثبت هذا الشي، وعلميًا شيء طبيعي ومقبول.

 

أصحاب الداون يحتاجون الزواج كسائر الكائنات البشرية التي بها الفطرة الطبيعية. 

 

ماهي أحاسيسك بعد الولادة ؟

قد تشعرين بالعجز بعد الولادة ، الحُزن وربما يسيطر عليك الإكتئاب، ولكن بعد فترة قليلة سوف تشعرين بأنه هدية لكِ من الله.

 

 أشارك لكم مشاعر والدتي بعد ولادتها أخي في بداية الأيام كان ترمي بنظراتها بعيدًا حتى لا تراه، أصابها أكتئاب وحُزن مريع، رغمَ أن الدكاتره أعلموها إنها تستطيع أن تجهضه، ولكنها رفضت رفضًا قاطع وقالت ” الله مايجيب شي شين”.

 

 أكملت والدتي مسيرة حملها وهي في تناقض مُهيب تاره تفرح وتاره تأخذها الأفكار إلى طريق سوداوي مُعتم. 

 

أكملت والدتي شهور حملها في تعب وإرهاق كعادة حملها، وبعد أن أنجبته كانت تتحاشى وجوده تمامًا وتحاول نبذ شعور الأمومة الذي يسيطر عليها. 

 

بعد أيام معدودة بدأت في تقبله حتى أنها حضنته ومسحت على رأسه الصغير ، ومن تلك اللحظة إلى الآن بعد أحدى عشرة عامًا أصبح أخي أغلى أبناءها حتى أنه أستحل الجزء الأكبر من أيسرها.

 

 

هل تتلقون كلام أو نظرات سيئه من الآخرين ؟

 

إن تحدثت عن هذه النقطة لن أنتهي أبدًا ، نظرات شفقة خوف وربما نظرات ماهذا الكائن ؟ عبارات كثيرًا تُقال عن أصحاب متلازمة الداون هل يفهمون؟ هل يستطيعون اللعب ؟ هل يتكلمون ؟ هل يذهبون للمدرسة ؟ وغيرها من الأسأله الغريبة..

 

 

يتميز أصحاب الداون بمواهب وهوايات عديدة ولديهم نجاحات مختلفة حول العالم مثل الغواص الكويتي مشعل البدر وأيضًا الممثل الأمريكيChris Burke. 

 

 

إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2011 ( قرارها 149/66)، الذي ينص على إعلان يوم 21 آذار/مارسيوما عالميًا لمتلازمة داون يُحتفل به سنويًا إعتبارًا من عام 2012. 

 

وذالك عبر حملة وهي لبس جرابات مختلفة اللون أو الشكل ، حتى تُثير إنتباه من هم حولك وذالك كنوع من التوعية والدعم في نشرَ معلومات عن متلازمة الداون عبر العالم. غالبًا تُنشر هذه الصور والإحتفالات على هاشتاق” Rock your Socks “.

 

وفي نهاية حديثي أود أقول عندما تسمع بسيرة أصحاب متلازمة الداون أرجو أن لا تقول ” الله يشفيه” لانه ليس بمرض يِشفى منه إنما حالة صحية. 

 

 

أخيرًا، إلى كُل أم قوية أنجبت طفل أحتياجات خاصة ليس فقط متلازمة الداون شكرًا لكٍ على أمومتك ، حُبك، خوفك وتعبك ..

 

أنفال الفضلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى