محليات

مجلس الوزراء: إسناد مشروع شبكة سكك الحديد إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري

قرر مجلس الوزراء في إجتماعه الأسبوعي اليوم الإثنين إسناد مشروع شبكة سكك الحديد إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

وتكليفها بالتنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لسرعة إتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة كافة المعوقات، والتي تعترض الطريق الإقليمي الشمالي.

وكذلك الطريق الجنوبي، ومسار سكة الحديد، وتدبير الإعتمادات المالية اللازمة، وتحديد الجدول الزمني الخاص بالمشروع.

كما وافق المجلس على إقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري المرخصة في المناطق الخارجية المفتوحة وفق الاشتراطات الصحية الخاصة التي تحددها وزارة الصحة، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر الجارى.

وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الإجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ حمد جابر العلي الصباح بما يلي:

 

مجلس الوزراء يتابع تطورات الوضع الصحي في البلاد

تابع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه تطورات الوضع الصحي في البلاد، وبهذا الصدد استمع إلى شرح قدمه وزير النفط ووزير التعليم العالي ووزير الصحة بالإنابة الدكتور محمد عبداللطيف الفارس حول آخر المستجدات والإحصاءات الخاصة بأعداد الإصابات والوفيات ومن يتلقى العلاج في العناية المركزة حتى تاريخه والتي مازالت تشهد انخفاضا.

كما أحاط المجلس علما بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها دولة الكويت للتصدي لهذا الفيروس، حيث تم تدشين حملة تقديم الجرعة الثالثة المنشطة من اللقاح المضاد لكوفيدـ19.

وذلك حسب الأولوية وللفئة العمرية 18 سنة فما فوق، ومضى ستة أشهر على الجرعة الثانية، وذلك بهدف توفير أفضل سبل الحماية ضد مرض كوفيدـ19.

وقد دعا مجلس الوزراء مجددا كافة المواطنين والمقيمين إلى عدم التهاون في الإلتزام بالإرشادات الصحية حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، وللمحافظة على المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها، وضمان عودة آمنة مستقرة للحياة الطبيعية.

 

مجلس الوزراء يوافق على إقامة المعارض والأنشطة التجارية

ثم ناقش مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري.

والمرخصة في المناطق الخارجية المفتوحة وفق الاشتراطات الصحية الخاصة التي تحددها وزارة الصحة وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 17/10/2021م.

ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير لجنة متابعة تنفيذ مشروع سكة الحديد في دولة الكويت.

وأحيط المجلس علماً بالعرض المقدم من مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشأن خطة تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع، والجدول الزمني المقترح بهذا الشأن.

وكذلك المعوقات التي قد تواجه المشروع، والتوصيات المتعلقة به، وقرر مجلس الوزراء إسناد مهام مشروع شبكة سكك الحديد بجميع مكوناته ومراحله إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

هذا وقد أبن مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الوزراء والمستشار الأسبق بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء فيصل الحجي بوخضور، الذي انتقل إلى رحمة الله مؤخراً.

مستذكراً بكل إعتزاز مناقبه ومآثره الطيبة وعطاءاته الوطنية في العديد من المواقع الرسمية التي تقلدها، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.

 

مجلس الوزراء يبحث الأوضاع السياسية على الساحة العربية والدولية

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لإستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة.

عبر استهداف مطار أبها بطائرة ومدينة خميس مشيط بطائرات مسيرة وكذلك استهداف مطار الملك عبدالله بمدينة جازان بمقذوف.

وأكد مجلس الوزراء أن إستمرار هذه الممارسات العدوانية، وما تشهده من تصعيد يستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة، واستقرار المنطقة، يشكل إنتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والإنساني، ويتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها.

مؤكداً على وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

 

مجلس الوزراء يعرب عن ترحيب الكويت بإعلان الإمارات المناخى

كما أعرب مجلس الوزراء عن ترحيب دولة الكويت بإعلان دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عن هدفها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

والذي يهدف إلى الإسهام بإيجابية في قضية التغير المناخي بما يتوافق مع أهداف إتفاقية باريس للمناخ، هذا الإعلان الذي سيعمل على تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة كمركز إقتصادي عالمي.

ويحقق التنمية المستدامة، والذي يأتي بالتزامن مع تقديم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ملف إستضافة الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP-28  في أبو ظبي عام 2023.

خاصة وأن إنعقاده يأتي في هذه المرحلة الدقيقة التي يسعى فيها المجتمع الدولي لإحراز تقدم نحو تنفيذ الإلتزامات التي تم التعهد بها في إتفاقية باريس.

هذا وأعرب مجلس الوزراء أيضاً عن إدانة واستنكار دولة الكويت لحادث التفجير الإجرامي الذي استهدف موكب محافظ عدن ووزير الثروة السمكية والزراعية في الحكومة اليمنية يوم الأحد الماضي.

والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص، مؤكداً موقف دولة الكويت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره.

داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده وصولاً إلى الحل السياسي الذي ينهي الصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وبما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويحقق استقرار وطنه ويصون وحدة ترابه، معرباً عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

 

مجلس الوزراء يعرب عن تعاطفه وتضامنه مع بعض الدول الخارجية

ثم أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف دولة الكويت مع جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة جراء الزلزال الذي ضرب إقليم بلوشستان، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

وأكد على تضامن دولة الكويت مع جمهورية باكستان الإسلامية حكومة وشعباً في هذه الكارثة الطبيعية، معرباً عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت للتفجير الذي استهدف مسجداً في مدينة قندوز بجمهورية إفغانستان الإسلامية، وأدى إلى مقتل وجرح العشرات.

وأكد على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره، معرباً عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وأعرب مجلس الوزراء كذلك عن تضامن وتعاطف دولة الكويت مع روسيا الإتحادية الصديقة جراء حادث تحطم طائرة روسية يوم الأحد الماضي، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

متقدماً بخالص التعازي وصادق المواساة إلى قيادة وحكومة وشعب روسيا الإتحادية الصديقة، وأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى