تحقيقات وتقارير

مجلس الأمة في البرواز.. 6 لجان برلمانية تجتمع خلال الأسبوع المنقضي و«الميزانيات» الأكثر نشاطًا

خاص ـ برواز

لا يقتصر العمل التشريعي في المجالس النيابية على الجلسات العامة والأسئلة البرلمانية والاستجوابات فحسب، لكن تعتبر اللجان البرلمانية واحدة من أهم أركان العمل التشريعي، ولأننا في جريدة برواز قررنا أن نسلط الضوء على العمل النيابي في ما نقدمه من سلسلة تقارير مجلس الأمة في البرواز، نسلط الضوء هذا الأسبوع على أبرز ما ناقشته اللجان البرلمانية؛ ليطلع الشعب الكويتي على نشاط نوابهم.

الأحد 21 أبريل

كانت بداية نشاط اللجان البرلمانية من يوم الأحد، حيث ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي مشروعي ميزانية الهيئة العامة للرياضة للسنة المالية الجديدة 2020/2019، وحسابها الختامي للسنة المالية المنتهية 2018/2017 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه.

الثلاثاء 23 أبريل

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للبيئة للسنة المالية 2019-2020، والحساب الختامي للهيئة العامة للبيئة عن السنة المالية 2017-2018، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه، وذلك بحضور ممثلين عن وزارة المالية والهيئة العامة للبيئة وجهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة.
كما حققت لجنة حماية الأموال العامة في كافة محاور استجواب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات، وشمل التحقيق البرلماني ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الجهات كافة التي يتولى مسؤوليتها الوزير المستجوب، وذلك بناءً على صدور قرار من مجلس الأمة بالموافقة على الطلب المقدم من بعض السادة الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق في كافة محاور استجواب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات في جلسته الخاصة المعقودة يوم الأربعاء الموافق 27 مارس الماضي.
وبدأت كل من لجنة التحقيق حول ضوابط وقواعد القبول بإدارة الفتوى والتشريع في مناقشة وضع آلية عمل اللجنة، والتحقيق في ضوابط وقواعد القبول بإدارة الفتوى والتشريع، وكذلك لجنة حقوق الإنسان التي بدأت بتحديد آلية عملها.

الأربعاء 24 أبريل

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية في اجتماعها تصريحات نائب وزير الخارجية حول الاتصالات التي أجرتها وزارة الخارجية بالسلطات السورية حول حادثة القبض على رجل الأعمال السوري مازن الترزي، بحضور نائب وزير الخارجية.

كما ناقشت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية خلال اجتماعها مشروع قانون بشأن التأمين والإشراف والرقابة عليه، بحضور ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة، وناقشت لجنة الأولويات استكمال وضع خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، ومراجعة جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقبلة.

وعقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعًا لمناقشة مشروعي ميزانية الهيئة العامة للغذاء والتغذية والهيئة العامة للمعلومات المدنية للسنة المالية الجديدة 2020/2019 وحسابيهما الختاميين للسنة المالية المنتهية 2018/2017 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنهما.

الخميس 25 أبريل

وكان يوم الخميس هو ختام نشاط اللجان البرلمانية في هذا الأسبوع، حيث عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعًا لمناقشة ميزانية هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص للسنة المالية الجديدة 2020/2019 وحسابها الختامي للسنة المالية المنتهية 2018/2017 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه.

ناقشت لجنة حقوق الإنسان خلال اجتماعها الحقوق الصحية والأخطاء الطبية، وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة والفريق المرافق وممثلين عن جمعية حقوق الإنسان وصندوق إعانة المرضى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى