تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

متابعة الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021

شهد مجلس الأمة اليوم الإثنين، عدداً من الأنشطة النيابية شملت: إجتماعات اللجان البرلمانية، والتصريحات النيابية، وتقديم الإقتراحات برغبة، والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:

 

اللجان البرلمانية

استقبلت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل وفد سفارة المملكة المتحدة في البلاد لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح رئيس اللجنة النائب أسامة المناور بأن النقاش دار حول عدد من القضايا ضمن اختصاصات اللجنة مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة الاقتراحات المقدمة لخصوصية وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي.

من جهته قال مقرر اللجنة النائب خليل الصالح إن اللقاء كان عاما وشاملا لما يتعلق بقضايا المرأة، لافتا إلى أن هناك العديد من القضايا الخاصة بالمرأة الكويتية تنتظر الحلول.

 

التصريحات النيابية

اعتبر النائب د.عبدالكريم الكندري أن الترويج لمشروع قانون التمويل العقاري بشكله الحالي بإعتباره الحل الأمثل للقضية الإسكانية من دون تحرير الأراضي، أو ضبط الأسعار.

سيؤدي إلى تعثر المواطنين في سداد القروض في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة، مضيفا إن الأمر سينتهي باستملاك البنوك بيوت المواطنين.

وحمل الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة سمو رئيس مجلس الوزراء مسؤولية عدم توفير السيولة الكافية لتغطية القروض الإسكانية لدى بنك الائتمان.

معتبراً أن هذا الأمر يأتي ضمن مخطط الضغط لتمرير قانون الرهن العقاري.

 

الاقتراحات برغبة

– أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن تعديل شرط التسجيل لدى ديوان الخدمة المدنية للحاصلين على الثانوية العامة وما دونها من سن 25 سنة إلى 21 سنة.

– أعلن النائب د.عبد الله الطريجي عن تقدمه باقتراح برغبة بأن يحظر على الوافد تسجيل أكثر من مركبتين باسمه للاستخدام الشخصي.

– أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدمه باقتراح برغبة بإعادة فتح الابتعاث للعلاج بالخارج أمام المواطنين لحالات العقم أو العجز عن الإنجاب، من دون التقيد بأي شروط.

 

الأسئلة البرلمانية

وجه 8 نواب 27 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د. بدر الملا 15 سؤالاً إلى جميع الوزراء، والنائب مهلهل المضف 4 أسئلة إلى وزراء الشؤون والداخلية و(شؤون مجلس الوزراء والاتصالات)

ووجه النائب د.عبدالله الطريجي سؤالين إلى وزير المالية، والنائب مهند الساير سؤالين إلى وزيري العدل والداخلية.

كما وجه النائب مبارك الحجرف سؤالاً إلى وزير التجارة، والنائب د. هشام الصالح سؤالاً إلى وزيرة الأشغال، والنائب د. حمد روح الدين سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني.

وكذلك وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالاً إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى