محليات

علماء ودعاة السعودية يشاركون في احتفالات اليوم الوطني الـ 89 للمملكة

انضم كبار دعاة السعودية وعلماء الدين فيها، للاحتفال بذكرى اليوم الوطني للبلاد الذي يصادف الإثنين، في خطوة تفيد بأن فتاوى تحريم الإحتفال بالمناسبة قد أصبحت من الماضي.

ووصلت احتفالات المملكة بالذكرى الـ 89 ليومها الوطني، الأثنين ، ذروتها، بعد أن بدأتها منذ مساء يوم الخميس الماضي، حيث تنظم فعاليات فنية وترفيهية وثقافية تتخللها مهرجات وكرنفالات وعروض سيرك ومسرح في عموم البلاد.

وكان في المقدمة مفتي السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، يحتفل باليوم الوطني الذي يرمز لتوحيد البلاد بحدودها الحالية، وقال في كلمة بالمناسبة، ”منذ أن تأسستْ هذه المملكة وإلى يومنا هذا فإن نظام الحكم في هذه البلاد قائم على أسس متينة وقواعد راسخة لم يتزلزل مع الأحداث الجسام، بل ظل راسخًا وقويًّا في ظل عقيدة التوحيد وتطبيق الشريعة وخدمة الشعب والإهتمام بقضاياه“.

كما حضر عضو هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في المملكة، الشيخ عبد الله المطلق، في الاحتفالات، وعلق في كلمة بالمناسبة، ”اليوم الوطني هذا يوم جمع الله فيه الكلمة في هذه البلاد، ووحدها الملك عبد العزيز، هذه البلاد كانت متفرقة ومشتتة، وكانت كل قرية كأنها حكومة تقاتل القرية الأخرى، وكان الناس متفرقين، لا يجمعهم دين، ولا توحدهم كلمة، والعداوات منتشرة، وكان الجهل مخيمًا بأطنابه، والفقر ركز عقيرته في المجتمع، فوحد الله هذه البلاد وانتشر العلم والثقافة“.

واستطرد أنه يجب أن ”نذكر هذه النعمة ونبيّنها لأبنائنا وبناتنا حتى يعلموا النقلة العظمية التي نقلها الملك عبدالعزيز لنا، وانتقلنا بها من الحال القديمة المزرية التي كنا فيها عندما كان الناس يتقاتلون، القبيلة الواحدة تتقاتل، والثارات بينهم منتشرة، والجهل عام، وكان بعضنا يغترب للحصول على لقمة العيش، ويطلب الرزق في الهند وبعض دول الخليج ومصر والشام، والآن أصبح الناس يغتربون عندنا، ويطلبون الرزق في بلادنا.. فهذه نعمة“.

كما شارك الداعية السعودي المعروف، عائض القرني، بالمناسبة، ونشر عددًا من التغريدات عبر ”تويتر“، تمجد اليوم الوطني، قائلًا: ”من لم يعرف حالنا قبل توحيد السعودية على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، فليسأل الأجداد وليقرأ التاريخ، الواجب علينا أن نشكر الله، وأن نصدق في بيعتنا لولاة أمرنا، وأن نكون أوفياء لوطننا، ولا نسمح لأي متربص أن يضرب لحمتنا الوطنية“.

فيما علق في تغريدة أخرى: ”تحية وطن، تحيّة صادقة لوطننا السعودية العظمى، تحيّة لمهد الرسالة، ومهبط الوحي، ومُنطلَق النور، تحيّة في #اليومالوطنيالسعودي_89 ذكرى وحدة الأمّة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن رحمه الله، لربنا الشُكر، ولقيادتنا البيعة، ولشعبنا المجد“.

كما كان إمام الحرم المكي الشريف سابقًا، الشيخ عادل الكلباني، حاضرًا في الاحتفال أيضًا، وقال في إحدى تغريداته محتفيًا بذكرى اليوم الوطني ”من تواضع العظماء أن قالوا : #همةحتىالقمة، وإلا فبلادي منذ عقود قد تربعت على القمة!؟“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى