بورتريه

شخصية في برواز: طلعت زكريا فنان بدرجة كوميديان وسياسي عارض ثورة 25 يناير

خاص ـ برواز

توفى، اليوم الثلاثاء، الفنان المصري طلعت زكريا عن عمر ناهز الـ58 عامًا؛ بعد صراع طويل مع المرض، حيث بدأت رحلته مع المرض منذ قرابة 10 سنوات، حيث اُصيب بأمراض في الرئة بسبب التدخين الشديد، وظل يعاني منه حتى توفى بإحدى المستشفيات المصرية.

كان الظهور السينمائي الأخير للفنان طلعت زكريا في فيلم “حليمو أسطورة الشواطئ” منذ عامين، كما أنه كان يُحضر لتصوير عمل سينمائي جديد بعنوان “الخوذة”، لكن شمسه غابت قبل أن يتمه، وفيما يلي نستعرض أهم ملامح حياة طلعت زكريا المحفورة في أذهان الجمهور المصري والعربي.

تخرج الفنان طلعت زكريا من قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر عام 1984م، وقدم العديد من الأعمال الفنية منها السينمائي والتلفيزيوني والمسرحي، وتعرض للإصابة بالتهاب في أحد الشرايين في المخ دخل على إثرها في غيبوبة في سبتمبر 2007م.

علاقته بالرئيس الأسبق حسني مبارك

كان زكريا واحدًا من أكثر الفنانين المقربين للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، ففي فترة مرض زكريا كان يتلقى العلاج في باريس لكنه مر بضائقة مالية كبيرة، ولم يكن الأطباء قادرين على معرفة أسباب مرضه وعلاجها، فأمر مبارك بنقله بطائرة رئاسية ووضعه بمستشفى القصر العيني وقام بعلاجه على نفقته الخاص ـ حسبما أكد زكريا فيما بعد ـ والذي تكلف حوالي 8 ملايين جنيهًا مصريًا.

بعد هذه الأزمة وتعافي طلعت زكريا من مرضه قام بتقديم فيلم بعنوان “طباخ الريس” سلط فيه الضوء على أن رئيس الجمهورية المصري مُحاط بمجموعة مسؤولين يتسببون في عزله عن الشعب وإبعاده عن مشاكلهم، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا فيما رآه البعض محاولة لتحسين صورة الرئيس في ظل تعرض مصر لمجموعة من الأزمات أدت لإندلاع ثورة 25 يناير التي أطاحت بالنظام المصري.

موقفه أثناء ثورة 25 يناير

بعد إندلاع شرارة ثورة 25 يناير في محافظات مصر تولى بعض الفنانيين ونجوم الكرة والمشاهير حملات لتشويه صورة الثورة والدفاع عن الرئيس المصري، كان من بين أبرز المدافعين عن مبارك هو طلعت زكريا، والذي خرج في إحدى القنوات يتهم الثوار بممارسة الجنس وشرب المخدرات في ميدان التحرير، لكن بعد نجاح الثورة قام بعض النشطاء بتكوين القوائم السوداء التي وضعوا فيها ما أسموهم بـ”فلول النظام” كان زكريا على رأس القائمة إلى جانب مجموعة من المشاهير أمثال حسام حسن وأحمد بدير وغيرهم.

ليبقى طلعت زكريا أحد الفنانيين المصريين الذين أثاروا الجدل في العديد من المواقف حتى غابت شمسه صباح اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى