سياحة

روما مدينة السحر والفن والتاريخ

روما هي العاصمة والمدينة الرئيسية فى إيطاليا، وهى تقع فى الجزء المركزي من شبه الجزيرة الإيطالية على نهر التيبر، روما هي المدينة الخالدة وهى اليوم عاصمة سياسية ومركزًا دينيًا ونصبًا تذكاريًا للخيال الإبداعي للماضى، روما لديها الكثير للتمتع بها كوجه سياحية رائعة من المباني الجميلة، والمناخ الدافئ، والطعام الرائع، وآلاف السنين من التاريخ لاستكشافها، وفي الواقع هناك الكثير لفعله داخل روما، من الزيارات إلى المعالم الشهيرة إلى تجارب الطعام الشهيرة إلى التنزه في المعارض الفنية.

روما صاحبة المعالم القديمة ذات الطراز الحديث، تستمر المدينة الخالدة في التألق حيث لا تزال مدينة روما واحدة من أهم المحطات السياحية فى العالم، وذلك بفضل مزيجها السلس من عجائب العالم القديم والحديث، أنقاض الكولوسيوم، ونوافيرها الشهيرة، التجول في شوارع مرصوفة بالحصى مع تناول الآيس كريم أثناء التجول، روما مدينة مذهلة مليئة بالأماكن التي يجب اكتشافها.

الكولوسيوم Colosseum

الكولوسيوم المعلم الأصلى لمدينة روما، وهو عبارة عن مدرج رومانى تم الانتهاء من بنائه في عام 80 م، ويقع في قلب وسط المدينة وهو نقطة انطلاق رائعة لاستكشاف العالم القديم، تاريخيا كان يستخدم في المقام الأول كمكان ترفيهي حيث كان الرومانيون يشاهدون المصارعين يقاتلون حتى الموت أو مواجهة الأفراد ضد الحيوانات المفترسة الخطيرة مثل وحيد القرن أو النمور.

كان الكولوسيوم أكبر مدرج في الإمبراطورية الرومانية ولا يزال أحد أكثر المباني إثارة للإعجاب على الإطلاق، إنه يعرض عظمة الإمبراطورية الرومانية وكذلك قسوتها، ومع ذلك فهي بلا شك واحدة من أعظم المعالم الأثرية في العالم وليس فى روما فقط.

المنتدى الرومانى Roman Forum

المنتدى الروماني هو منتدى مستطيل الشكل تحيط به أطلال العديد من المباني الحكومية القديمة المهمة في وسط مدينة روما.

كان المنتدى الروماني في يوم من الأيام القلب الديني والسياسي للإمبراطورية الرومانية، وهو عبارة عن سلسلة من الأطلال والأقواس الرائعة التي تقع في وسط مدينة روما في منطقة كامبيتيلي بالقرب من الكولوسيوم.

يمكنك التنزه عبر الأقواس الرومانية ومشاهدة أنقاض المعابد القديمة والأضرحة والمباني الحكومية واستكشاف هوية المباني والتعرف على تاريخ المنطقة المثير للاهتمام على مدار 2000 عام الماضية.

إنه لأمر رائع زيارة المنتدى الروماني وفهم كيف أن قلب روما القديمة وما كان يومًا مركزًا للقوة في العالم القديم أصبح الآن سلسلة من الأطلال الحجرية.

البانثيون Pantheon

البانثيون هو معبد روماني سابق وأصبح الآن كنيسة كاثوليكية في روما، كما يعد البانثيون أحد الإنجازات المعمارية العظيمة للعالم القديم، يقع البانثيون في الركن الشمالي الغربي من منطقة Pigna، وقد تم الانتهاء من إعادة بناءه حوالى عام 126 م من قبل الإمبراطور الروماني هادريان، بينما كان في البداية معبدًا مخصصًا لـ “بانثيون” وهى الآلهة الرومانية، وقد أصبح بعد ذلك كنيسة في القرن السابع وهو ما عليه حتى الآن.

يمتاز المبنى بجمال أعمدته والحجم الهائل لقبة البانثيون التي لا تزال أكبر قبة غير مدعومة في العالم، ربما يكون لذلك علاقة بكونها مصنوعة من الخرسانة الرومانية، وهي مادة رائعة لها أصول غامضة، قم بجولة في البانثيون أثناء إجازتك في روما فى إيطاليا لإلقاء الضوء على بعض هذه الألغاز والاستمتاع ببساطة بما هو أعجوبة هذا المبنى.

كاتدرائية القديس بطرس St. Peter’s Basilica

في ساحة القديس بطرس بوسط مدينة روما مباشرةً وداخل مدينة الفاتيكان تقع كاتدرائية القديس بطرس الرائعة والتى تم بناءها فى عام 1506، وهي أكبر كنيسة في العالم ويمكنك أن ترى قبتها الرائعة من على جميع الأسطح الأخرى للمدينة.

تتكون من 284 عمودًا تم ترتيبهم بشكل مثالي واحدة خلف الأخرى، وموضوعة فوق أقراص من الرخام ليبدو أنها تتحرك كما لو كانت مليئة بالسحر، ويعلوها 140 تمثالًا للقديسين يصل ارتفاعهم إلى 10.2 قدمًا، وتزينهم ستة قمم كبيرة تمثل البابا ألكسندر السابع.

عند دخول الكنيسة يُذهل الزائرون على الفور بالوفرة الفنية للديكورات الداخلية، وفي نهاية الصحن المركزي يوجد تمثال القديس بطرس وهو يبارك، وفي الصحن الأيمن توجد Pietà المحترمة لمايكل أنجلو، وهي مجموعة رخامية ذات تعبير رفيع تم إنشاؤها بشكل لا يصدق من قبل الفنان وهو في عمر 23 عامًا فقط.

القبة الرئيسية تعتبر رمز الكنيسة ومدينة روما أيضاً، وهو عمل مثير للإعجاب صممه أيضًا مايكل أنجلو، تتحقق الزخرفة الداخلية بتقنية الفسيفساء وتصور مشاهد للمسيح والرسل ومزينة بتماثيل نصفية للباباوات والقديسين، كما يتميز الدرج المؤدي إلى قمة القبة بتصميم خاص في الألواح ذات الدعامة باستخدام الطين المصنوع من فيرينتينو.

متاحف الفاتيكان The Museums of Vatican

الذهاب إلى متاحف الفاتيكان يعطى الفرصة لمشاهدة عدد لا يحصى من الروائع الموجودة بداخله، بما في ذلك أعمال رافائيل مثل مدرسة أثينا، دئماً ما ترتبط الرحلة إلى متاحف الفاتيكان بزيارة إلى كنيسة سيستين، حيث ستعجب بصمت بسقف وجدار مايكل أنجلو بما في ذلك The Last Judgment.

يصل الزوار إلى داخل متاحف الفاتيكان حيث توجد أعمال فنية ذات قيمة لا تضاهى فى قاعات العرض المختلفة، فهناك قاعة خاصة بمتحف الفن المصرى به العديد من المنحوتات والتوابيت والمومياوات والألواح والأختام المسمارية لبلاد الرافدين، كما يحتوى المتحف فى معرض الرسم Pinacoteca على أعمال لكبار الفنانين أمثال جيوتو وكارافاجيو وبيتو أنجيليكو وبيروجينو وليوناردو وتيتيان ورافاييل، كما يُسمح للزوار بدخول غرف الفنان العالمى رافائيل المزينة بلوحات جدارية جميلة أنجزها الفنان بين عامي 1508 و 1524.

جاليريا بورجيزى Galleria Borghese

Galleria Borghese هو مبنى يضم الفيلا السابقة للكاردينال سكيبيون بورغيزى، وهو يضم مجموعة واسعة من اللوحات والتماثيل والتحف العائلية.

يقع المتحف في حديقة إلى الشمال الشرقي من منطقة كامبو مارزيو، ويتميز بأعمال برنيني ورافائيل وكارافاجيو وبيتر بول روبنز وباروتشي وتيتيان، وخارج المتحف يمكنك أيضًا استكشاف الحدائق المشذبة، والتي تحتوي على عدد من التماثيل والميزات الكلاسيكية الجديدة المنتشرة في جميع الأنحاء.

كما أن هناك أيضاً تقع كنيسة سيستين وهي تحفة رائعة تم إنشاءها بمساهمة العديد من الفنانين من بينهم بيروجينو وبوتيتشيلي وروسيلي وغيرلاندايو، والمعروف أن المساهمة الأكثر شهرة هي بلا شك لوحة مايكل أنجلو للسقف إلى جانب الدينونة الأخيرة خلف المذبح.

تشتهر كنيسة سيستين في جميع أنحاء العالم ليس فقط بزخارفها الرائعة، ولكن أيضًا بحقيقة أنها المكان الذي يُعقد فيه الاجتماع البابوى.

نافورة تريفى Trevi Fountain

Trevi Fountain هى نافورة شهيرة تقع فى وسط مدينة روما المشهورة بها، يتجمع الناس والزوار حولها سواء بكثرة ويقوموا برمى عملات معدنية داخل النافورة إعتقاداً منهم بأن هذا الفعل يجلب الحظ السعيد، وسواء كان هذا صحيح أم لا، ولكن زيارة نافورة تريفي وإلقاء العملة داخلها هي جزء أساسي من استكشاف روما في إجازتك في إيطاليا.

قام بتصميم النافورة نيكولاس سالفي وهى عبارة عن هيكل يبلغ عرضه 49 مترًا وارتفاعه 26 مترًا وهى أكبر نافورة فى المدينة التى تمتلىء بالنوافير العديدة وواحدة من أشهر النوافير في العالم.

النافورة جميلة بما يكفي لدرجة أنك سترغب في قضاء وقت طويل في الاستمتاع بمنحوتاتها والاستمتاع بمجموعة واسعة من ردود الفعل لدى زوارها، كما يمكنك أيضاً تناول المثلجات وأخذ قسط من الراحة من شمس الظهيرة في مقهى في بيازا دي تريفي الذى يطل على النافورة.

مصير وضع العملات المعدنية التى يقوم الزوار برميها فى النافورة، يتم جميعه من قبل مسئولى المدينة كل ليلة وتستخدمها لتمويل سوبر ماركت داخل المدينة يساعد الفقراء من المواطنين فى المدينة فى الحصول على المواد العذائية.

السلالم الإسبانية Spanish Steps

السلالم الإسبانية Spanish Steps أحد أكثر المواقع شهرة في روما، ووذلك لأنه درج جميل في قلب المركز الثقافي للمدينة، تم بناء السلالم الإسبانية بين عامي 1723 و 1725 وأطلق عليها اسم Spanish Steps نظرًا لربطها بكنيسة Trinitia dei Monti بالساحة أمام السفارة الإسبانية، وهي أشهر درج في المدينة وأحد المراكز الثقافية في المدينة.

هى أفضل مكان للاسترخاء لمدة ساعة مع تناول الآيس كريم أو الإسبريسو ومشاهدة الناس المواطنين والسائحين وهم يتسلقون الدرجات الضخمة، وكذلك إذا كنت من محبي الفنون فسوف تنبهر بأهميتها بالنسبة للشعر الرومانسي، حيث عاش الشاعر العظيم جون كيتس ومات في المبنى الواقع عند قاعدة الدرج على الجانب الجنوبي، والذي يضم الآن متحفًا لاستكشاف الشعر الرومانسى.

التجول فى تراستيفيرى Around Trastevere

تراستيفيرى Trastevere من الأماكن الرائعة من مدينة روما التاريخية التى تتميز بالشكل الروماني الرائع، حيث توجد القصور التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان والمنازل القديمة المكونة من غرفة نوم واحدة جنبًا إلى جنب في متاهة من الشوارع المرصوفة بالحصى.

تقع Trastevere إلى الجنوب من مدينة الفاتيكان على الضفة الغربية لنهر التيبر، لطالما كانت موطنًا لبعض من أجمل المباني في روما خلال فترات الإمبراطورية الرومانية، كان الحي يحتوي على فيلات يملكها أغنى وأقوى أفراد الإمبراطورية، بما في ذلك فيلا حديقة خاصة بيوليوس قيصر نفسه.

في العصور الوسطى أصبحت المنطقة أكثر تعددًا للثقافات حيث تسبب موقعها عبر النهر في تطوير ثقافة بوهيمية فريدة لا تزال تجذب الفنانين والمغتربين وأي شخص مهتم بثقافة المدينة.

تجول في شوارع Trastevere المرصوفة بالحصى لمشاهدة القصور الرومانية التي تم ترميمها والكنائس الرائعة التي تصطف في المنطقة، وإذا أخذك التجوال إلى المساء فهذا أفضل حيث يضم الحي العديد من أفضل المطاعم والكافيتريات في المدينة.

الطعام الإيطالية الشهير Italian Food

عندما تكون في روما يجب أن تستغل كل ميزة ممكنة لتناول الطعام الإيطالي الرائع الذي يمكن العثور عليه في المدينة بسهولة، Trastevere هو المكان المناسب للتسكع للسكان المحليين والسائحين أيضاً، فيمكنك أن تكتشف جيلاتي الفستق المثالي مع بائع متجول بالقرب من Spanish Steps، وإذا كنت تشعر بأنك تريد أكثر من مجرد وجبة خفيفة، فعليك تجربة Trapizzino وهى عبارة عن بيتزا مثلثة الشكل مليئة بالأطعمة اللذيذة.

وعندما تجلس فى الساحة لوقت غروب الشمس فلا تغادر قبل تناول طبق كاربونارا Carbonara الممتازة، فإذا كان هناك طبق يجب أن تجربه عندما تكون في روما فهو كاربونارا، ويتكون من صفار البيض وجبن مبشور مثل جبن بيكورينو رومانو أو بارميزان، وكميات من الفلفل الأسود الطازج المطحون فوق معكرونة السباغيتى، فهو طبق بسيط ودسم ولذيذ تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى