علوم وتكنولوجيا

جيف بيزوس ينضم إلى نادي رواد الفضاء على متن أول رحلة تابعة لشركته

رحلة سياحية فضائية على متن المركبة نيو شيبرد التابعة لشركة بلو أوريجين

انضمّ جيف بيزوس الرجل الأكثر ثراءً في العالم، اليوم، إلى نادي رواد الفضاء على متن أول رحلة مأهولة لشركته (بلو أوريجين)، والتى إنطلقت اليوم الثلاثاء في مشهد يحبس الأنفاس على متنها الملياردير جيف بيزوس ليحلّق نحو الفضاء.

أقلعت مركبة (نيو شيبرد) اليوم عند الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت غرينتش من موقع معزول في الصحراء الغربية لولاية تكساس الأمريكية، ورافق بيزوس في الرحلة شقيقه مارك، ورائدة الفضاء والي فونك البالغة من العمر 82 عاماً، إضافة إلى أول زبائن الشركة الهولندي أوليفييه دايمن البالغ 18 عاماً.

وتمكن رواد الفضاء على متن الرحلة من انفصال الكبسولة عن ناقلها، حيث تمكن رواد الفضاء الجدد من فكّ أحزمتهم لتجربة إنعدام الجاذبية.

وهبطت كبسولة بلو أوريجين التي تحمل جيف بيزوس و3 آخرين في صحراء غرب تكساس بعد عبورها حدود الفضاء وعودتها، وطفت المركبة  على 3 مظلات ضخمة قبل أن تثير سحابة من الرمال وهي تهبط بسرعة ميل أو ميلين في الساعة.

وقد شوهدت فرحة عارمة لحظة خروج جيف بيزوس و3 آخرين من كبسولة بلو أوريجين بعد عبورها حدود الفضاء وعودتها إلى الأرض سالمة.

والمعروف أن جيف بيزوس هو رجل أعمال أمريكي وهو المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم العالمية.

ولد في 12 يناير عام 1964، وتخرج جيف من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ثم عمل محللاً مالياً لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.

وفي عام 1999 اختير جيف بيزوس شخصية العام التي تختارها مجلة التايم كل عام، ومن المتوقع أن يكون من الأوائل الذين سيحملوا لقب تريليونير في العالم وذلك في عام 2040.

وقد أعلن بيزوس منذ أيام قليلة عن تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، إعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 5 يوليو الجارى، وهو أيضا تاريخ تأسيس الشركة قبل 27 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى