محليات

جولات تفتيشية للتأكد من الإلتزام بقانون منع تشغيل العمال في المناطق المكشوفة

القوى العاملة ترصد المخالفين لقانون منع تشغيل العمال فترة الظهيرة

من منطلق حرصها على صحة وسلامة العمالة بالبلاد، يواصل مفتشوا الهيئة العامة للقوى العاملة جولاتهم التفتيشية المكثفة للتأكد من الإلتزام بقانون منع تشغيل العمال فى المناطق المكشوفة فترة الظهيرة.

وأكدت الهيئة أن تطبيق هذا القرار خلال السنوات الماضية قد لاقى إستحسان وقبول العديد من الشركات فى قطاعات مختلفة، بالإضافة إلى أنه جاء مراعياً للصالح العام.

وأوضحت الهيئة أنها تكثف جولاتها التفتيشية فى فترة الظهيرة، بعد عدم إلتزام بعض الشركات بقانون منع تشغيل عمالتها فى المناطق المكشوفة.

وأوضحت الهيئة أن هذا القانون يتم تطبيقه فى فترة الصيف فقط، ويحدد الفترة من أول شهر يونيو إلى أول شهر سبتمبر، ويحدد أيضاً منع العمل ما بين الساعة 11 صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

وأشارت الهيئة بأن هناك عدد من فرق التفتيش تقوم بجولاتها فى كل محافظة على حدة، ونتيجة هذه الجولات التفتيشية تم تحرير حوالى 1500 مخالفة.

وقالت الهيئة أن فرق التفتيش تقوم فى البداية بإعطاء خطاب تحذيرى للمخالفين من أصحاب العمل، ثم تقوم فرق التفتيش بالمرور عليهم مرة أخرى بعد يومين للتأكد من إلتزامهم بالقانون.

وأوضحت أن فرق التفتيش تقوم بتحرير مخالفات إلى جهات العمل التى لم تلتزم بالقانون، وذلك بعد إعطائهم مهلة يومين.

وقالت الهيئة أن فرق التفتيش التابعة لها تتابع تنفيذ القرار على مدى ثلاثة أشهر، وتقوم بشن حملات تفتيشية مفاجئة على مواقع العمل، لرصد أى مخالفات وتسجيلها، وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأشارت الهيئة إلى أن أغلب أصحاب العمل والشركات تلتزم بهذا القرار، وأن هناك أرقاماً هاتفية تم تخصيصها لتقديم البلاغات ضد المخالفين.

وأوضحت الهيئة أن الفرق التفتيشية مستمرة بجولاتها على مدار السبوع، وعلى مختلف مناطق البلاد، من الساعة 11 صباحاً وحتى الرابعة عصراً، للتأكد من تطبيق قانون منع العمل فترة الظهيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى