علوم وتكنولوجيا

توقيع إتفاقية تعاون بين معهد الكويت للإختصاصات الطبية وجامعة نيس الفرنسية

قام معهد الكويت للإختصاصات الطبية بالتوقيع على إتفاقية تعاون مع جامعة نيس الفرنسية تهدف إلى إبتعاث الأطباء الكويتيين في مختلف التخصصات الطبية للحصول على برنامج الزمالة وسد النواقص في الكوادر البشرية.

وصرح الأمين العام للمعهد الدكتور فواز الرفاعي في تصريح للصحفيين على هامش التوقيع، أن الإتفاقية تعكس ثمرة جهود عامين من التواصل بين الطرفين، لإيجاد فرص لإبتعاث الأطباء الكويتيين في برنامج الزمالة في تخصص دقيق في أعرق الجامعات العالمية.

وأضاف أن الإتفاقية دخلت حيز التنفيذ من اليوم ولمدة خمس سنوات قادمة، وتقضي بإبتعاث الأطباء الكويتيين في مختلف التخصصات سنوياً بإجمالي 50 طبيباً، وهو عدد مرشح للزيادة في السنوات القادمة.

مشيراً إلى أنه كان هناك إتفاقية في السابق لبرامج الإقامة، التعليم الطبي فترة التخرج، وهي في طور المراجعات حالياً لتحسينها والتركيز على جامعات محددة في الجمهورية الفرنسية.

وأوضح أن وفداً من المعهد قام بزيارة جامعة نيس للتعرف على إمكانيات المستشفيات التابعة لها، مشيراً إلى أنها كانت مطابقة للتوقعات وللمعايير العالمية في الإبتعاث، وتعكس توجه المعهد بشكل خاص ووزارة الصحة بشكل عام في الوقت الحالي.

من جانبها أعربت السفيرة الفرنسية لدى الكويت آن كلير ليجيندر عن سعادتها بهذا التعاون، معربة عن أملها بأن تحدث هذه الإتفاقية تغييرات إيجابية لدى الطرفين.

وقالت أنه في ظل إنتشار فيروس كورونا ووجود الحظر، فإن التعاون في مجال الرعاية الطبية يزداد أهمية، مشيرة إلى إهتمام جمهورية فرنسا المطلق بالتعاون في القطاع الطبي خاصة مع دولة الكويت.

ولفتت السفيرة إلى أنه في شهر أكتوبر المقبل ستكون هناك لجنة رفيعة المستوى تبحث التعاون المشترك، مشيرة إلى أن توقيع هذه الإتفاقية يؤكد إصرار وحرص البلدين على التعاون في المجال الطبي والتدريب الإحترافي للعمل في هذا القطاع المهم.

وأشارت إلى الحرص على تزويد الأطباء بأحدث طرق التدريب والتعامل مع المرضى، لافتة إلى أنه في وقت الحظر تابعت الإجراءات التي قام بها وزير الصحة للحفاظ على صحة المواطنين والوافدين والتي نجم عنها بناء نظام صحي مستقر وفعال للغاية يستحق كل الإحترام.

من جانبها قالت مديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية في وزارة الصحة الدكتورة رحاب الوطيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في تصريح أن توقيع الإتفاقية هو إضافة لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن من ضمن خطط واستراتيجيات الوزارة التعاون مع المراكز الأكاديمية ومنها جامعة نيس التي تتمتع بوجود تخصصات عديدة لديها.

وأضافت أن الإتفاقية حصلت على موافقة ديوان الخدمة المدنية لإبتعاث الأطباء بداية من هذا العام، مشيرة إلى أنها تتضمن خمس أنواع من التدريب أهمها برنامج الزمالة والماستر والتدريب، وأخيراً إقامة ورش عمل تدريبية داخل الكويت.

وقد وقع على الإتفاقية كل من الأمين العام للمعهد الدكتور فواز الرفاعي، ومدير جامعة نيس الفرنسية الدكتور شارل جيبرات، بحضور وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح، ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا، والسفيرة الفرنسية لدى الكويت آن كلير ليجيندر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى