منوعات

تسريب خطة مراسم وفاة ملكة بريطانيا.. والحكومة تفتح التحقيق العاجل

أعلنت الحكومة البريطانية فتح تحقيق عاجل في تسريب الخطة الرسمية التي تحدد المراسم المنتظرة حال وفاة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية.

ووفق صحيفة تيلغراف البريطانية، أوضح مصدر حكومي أن الوثيقة المعروفة بـ (جسر لندن) وزعت على كبار الشخصيات السياسية وموظفي الخدمة المدنية.

وذلك بعد أشهر قليلة من وفاة دوق أدنبرة الأمير فيليب زوج الملكة، تحسباً لوفاة الملكة التى تبلغ من العمر 95 عاماً.

وأضاف المصدر أن الوثيقة المسربة والمنشورة في موقع مجلة (بولتيكو) قديمة، ولا تحوي البنود المحدثة الخاصة بوباء كورونا.

وكذلك لا تشتمل على الخطط الأمنية بشكل دقيق، مثل كيفية نقل نعش الملكة، وتنكيس الأعلام، والتحية بالأسلحة النارية، ودقيقة صمت وطنية، وإلقاء الملك تشارلز خطابا في السادسة مساء يوم الوفاة.

لكنها تكشف تفاصيل الخطوط العريضة للحدث، بدءاً بجولة حداد الأمير تشارلز حول المملكة المتحدة، وصولاً لتعليقات العائلة الملكية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشمل التفاصيل المسربة أيضاً المخاوف من أن تصل لندن إلى مرحلة الذروة فى إنتشار فيروس كورونا إثر وصول ملايين المشيعين للعاصمة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة بولتيكو الأميركية أن النص الخاص بالإبلاغ عن وفاة ملكة بريطانيا، سيكون هو: (لقد أبلغنا للتو بوفاة جلالة الملكة)، كما أنه سيتم التشديد على الوزراء بأن السرية مطلوبة.

وكذلك كشفت التسريبات التي اطلعت عليها الصحيفة أن خطة التدابير الخاصة بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ستضع موظفي الحكومة البريطانية تحت قيود وسائل التواصل الإجتماعي، والتي تلزمهم على عدم إعادة تغريد أي شيء عبر موقع تويتر.

ويشار إلى أن صحيفة الغارديان كانت قد نشرت فى تقريرها الخاص في عام 2017، الكشف عن تفاصيل مماثلة، بما في ذلك أنه سيتم إخبار رئيس الوزراء بأن جسر لندن معطل عند وفاة جلالة الملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى