العرب والعالم

ترامب محذرا إيران: لا يُمكن أن تكون هناك مجزرة أخرى بحَقّ المتظاهرين السلميّين، ولا قطع للإنترنت

توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للنظام الإيراني بتحذير مباشر من إرتكاب «مجزرة أخرى بحقّ متظاهرين سلميّين»، بعد تفريق تجمّع لطلّاب في طهران مساء السبت إحياءً لذكرى ضحايا الطائرة الأوكرانية.

وسعى الرئيس الأمريكي من وراء التحذير، الإشارة إلى طريقة تعاطي السلطات الإيرانية مع حركة الإحتجاجات التي خرجت في نوفمبر، في حين كانت الشرطة تفرّق طلّابًا تجمعوا في طهران تكريمًا لـ176 شخصًا، معظمهم إيرانيّون وكنديّون أو لا يحملون الجنسيتين، قُتلوا جرّاء تحطّم طائرة بوينغ أوكرانيّة بعيد إقلاعها قرب العاصمة.

وفي تغيير مفاجئ في موقفها بعد ثلاثة أيام من النفي، أقرّت طهران صباح السبت بإسقاطها الطائرة «عن طريق الخطأ» بواسطة صاروخ.

وهنا يتحول تجمع الطلاب مساء السبت إلى تظاهرة غضب هتف المشاركون فيها بشعارات «مناهضة للنظام»، وفق التلفزيون الحكومي.

فيما استخدم الحشد شعارات تندّد بـ «الكاذبين» مطالبًا بملاحقة المسؤولين عن المأساة والذين حاولوا التغطية على الحادث، وفق قولهم، حسب ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

ومن جانبه دون ترامب على تويتر باللغتين الإنكليزية والفارسية متوجّهًا إلى الشعب الإيراني بالقول إنه يقف «إلى جانبه»، وأضاف «نحن نتابع تظاهراتكم عن كثب، وشجاعتكم تُلهمنا».

كما ذكر أنه «لا يُمكن أن تكون هناك مجزرة أخرى بحَقّ المتظاهرين السلميّين، ولا قطع للإنترنت»، في إشارة احتجاجات نوفمبر الماضي في إيران والتي شهدت قمعًا بحسب منظمة العفو الدولية. و أضاف الرئيس الأمريكي «العالم يُراقب».

الجدير بالذكر أن خدمة الإنترنت قد حُجبت مرات عدة، خصوصًا بعد الدعوات التي أُطلقت على مواقع التواصل الإجتماعي للتجمع تكريمًا للضحايا، بعد شهر على التظاهرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى