العرب والعالم

الرد الإسرائيلي حول وقف إطلاق النار في غزة يصل طاولة حماس.. هدنة أخرى في الطريق 

أفصحت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم السبت، عن تسلمها رد إسرائيل على موقفها الذي سلمته للوسطاء حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة على أن تقوم بدراسته.

ومن جانبه صرح نائب رئيس حركة حماس في غزة رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية خليل الحية في بيان مقتضب تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه إن حماس تسلمت «اليوم رد الاحتلال الرسمي على موقف الحركة الذي سلم للوسطاء المصريين والقطريين» في 13 أبريل الجاري.

فيما شددت حماس على التمسك بمطالبها التي تتمثل «بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش من كامل قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار».

ولفت البيان إلى أن الحركة ستقوم بدراسة المقترح الإسرائيلي الجديد وحال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها للوسطاء.

الجدير بالذكر أن إعلان حماس جاء بعد ساعات من وصول رئيس جهاز المخابرات المصري عباس كامل على رأس وفد أمني إلى إسرائيل في إطار محادثات استئناف صفقة التبادل مع حركة حماس.

وأعلنت الإذاعة العبرية العامة إن كامل عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين في أجهزة الأمن حول العملية العسكرية المحتملة في رفح والمفاوضات لإطلاق سراح المحتجزين.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن المحادثات تجري بروح طيبة، مشيرا إلى أن مصر تضغط من أجل التوصل إلى صفقة تبادل، موضحا أن إسرائيل موافقة على جميع البنود تقريباً، وتصر على إطلاق سراح 33 محتجزا لدى حماس.

وشدد المسؤول الإسرائيلي أنه تم التوضيح للوفد المصري أن إسرائيل جادة للغاية في شأن عملية واسعة في رفح ولن تسمح لحركة حماس بالتلكؤ ومنع التوصل إلى صفقة.

كما أكدت حماس أمس الجمعة في بيان انفتاحها على أي أفكار أو مقترحات لوقف نهائي لإطلاق النار في قطاع غزة «تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وحقوق شعبنا العادلة».

في حين يحاول الوسطاء القطريون والمصريون إضافة للولايات المتحدة إلى التوصل لصفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين إسرائيل وحماس بعد الأولى التي استمرت أسبوعًا حتى مطلع ديسمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى