العرب والعالم

تحديثات مباشرة: جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة الإثيوبي وموف مصر

يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس لمناقشة آخر التطورات بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير بناء على طلب مصر والسودان.وتأتي الجلسة في أعقاب فشل المحادثات بين البلدين المصب وإثيوبيا. كان من المفترض أن تتوج المفاوضات باتفاق ملزم قانونًا بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي.
يأتي اجتماع مجلس الأمن الدولي بعد ثلاثة أيام من إعلان إثيوبيا عن بدء الملء الثاني للسد في إجراء أحادي ، في خطوة تحذر مصر والسودان ضدها من عواقب منذ شهور. أعربت دولتا المصب مرارًا وتكرارًا عن رفضهما القاطع للملء.
يحضر وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي جلسة نيويورك بعد أن أمضيا الأيام الأربعة الماضية في اجتماعات مع مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الدول الدائمة وغير الدائمة في المجلس لشرح أزمة السد.
الأهرام أونلاين يغطي الجلسة مباشرة. قم بإعادة تحميل الصفحة بشكل متكرر للحصول على آخر التحديثات.

02:00

بدأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC) جلسة تشاور مغلقة على مستوى الخبراء حول نزاع سد النهضة الإثيوبي الكبير بين مصر والسودان وإثيوبيا ، قبل ساعات قليلة فقط من اجتماع أعضاء هيئة الأمم المتحدة لمناقشة في وقت لاحق من اليوم ، قالت مصادر في نيويورك لأهرام أون لاين.
 
وقبيل جلسة المشاورات ، التي من المقرر أن تستمر حتى الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة ، قدمت الدولة العضو في هيئة الأمم المتحدة مذكراتها بشأن مشروع القرار الذي يركز على سد النهضة المصري السوداني والذي قدمته تونس إلى الهيئة الدولية يوم الجمعة.
 
وأضافت المصادر أنه سيتم إعداد مشروع قرار معدل بنهاية مشاورات الخبراء لتوزيعه مساء الخميس قبل جلسة مجلس الأمن ، المقرر عقدها في التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة أو صباح الجمعة على الأكثر.
 
وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر عقد جلسة تشاور أخرى يوم الاثنين حول مشروع القرار النهائي قبل طرحه للتصويت في الفترة ما بين 14 و 16 يوليو.
 
واضافت المصادر ان التصويت سيتم بناء على طلب الاطراف المعنية بعد تحديد موعد الجلسة وفقا للقواعد التي يتبعها مجلس الامن الدولي.
 
قالت مصادر لصحيفة الأهرام على الإنترنت يوم الأربعاء إن تأجيل التصويت بعد نحو أسبوع من جلسة مجلس الأمن الدولي سيعطي مصر والسودان فرصة لتوضيح الموقف بشكل أكبر وتأمين الأصوات المطلوبة من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية لتمرير مشروع القرار. اقرأ أكثر
 

4:00 م

 
يستعد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم لتحذير أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من “العواقب المقلقة المحتملة” للسماح لإثيوبيا بالإفلات من عنادها الذي لا ينتهي والذي أعاق جميع الفرص الممكنة حتى الآن للتوصل إلى اتفاق بين دول حوض النيل الأزرق الثلاثة (إثيوبيا والسودان ومصر) على ملء وتشغيل السد الضخم الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.
 
وبحسب مصدر مصري مطلع ، فإن تصريح شكري سيتجاوز خطاب العام الماضي ، عندما أطلع كبير الدبلوماسيين المصريين ، في يونيو 2020 ، المجلس على طول وعرض المحاولات الدبلوماسية المصرية للعمل مع السودان وإثيوبيا لتأمين صفقة. من شأنه أن يضمن لإثيوبيا مصالحها الاقتصادية دون إلحاق ضرر جسيم بحقوق مصر المائية.
 

7:00 مساء

 
نشرت وكالة سوندانيز للأنباء ، الرسالة التي بعث بها وزير الري السوداني ياسر عباس إلى نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي ، اليوم الأربعاء ، أن الملء الثاني لخزان السد يتعارض بشكل مباشر مع مبادئ التعاون ولا يتسبب في ضرر كبير. المنصوص عليها في القانون الدولي.
 
وأعرب الوزير في الرسالة عن أمله في أن تقبل إثيوبيا اقتراح السودان باستئناف المحادثات بشأن سد النهضة في أسرع وقت ممكن ، شريطة أن تكون المفاوضات فعالة وذات مغزى. اقرأ أكثر

7:31 مساءً

 
وقالت مصادر لقناة الحدث الإخبارية ومقرها دبي ، إن إثيوبيا رفضت في الساعات القليلة الماضية محاولات وساطة دولية لوقف الملء الثاني للخزان.
 
وبحسب القناة ، رفضت دولة المنبع العودة للمفاوضات بشرط أن توقف التعبئة الثانية. كما ترفض إثيوبيا الالتزام باتفاق واشنطن في أوائل فبراير 2020 ، والذي رفضت التوقيع عليه.
 
وأضافت القناة أن إثيوبيا تريد العودة إلى المفاوضات فقط بعد اكتمال الملء الثاني ، وتصر على أن يكون الاتحاد الأفريقي هو الراعي الوحيد لهذه المفاوضات.
 

7:40 مساءً

 
أعرب الاتحاد الأوروبي عن “أسفه” لقرار إثيوبيا البدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة على الرغم من عدم وجود اتفاقية ملزمة مع مصر والسودان.
 
ذكرت قناة الغد التلفزيونية ، الخميس ، أن الاتحاد الأوروبي دعا الأطراف الثلاثة إلى استئناف المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
 

20:00

 
قبل ساعة من بدء الاجتماع ، إليك بعض الحقائق المهمة عن نهر النيل.
 
على ارتفاع 6695 كيلومترًا (4160 ميلًا) ، يعد النيل أحد أطول الأنهار في العالم وموردًا مهمًا للمياه والطاقة الكهرومائية في منطقة قاحلة إلى حد كبير.
 
يغطي حوض الصرف الذي تبلغ مساحته أكثر من ثلاثة ملايين كيلومتر مربع (1.16 مليون ميل مربع) 10 دول: بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ورواندا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وأوغندا.
 
يتلاقى الرافدان الرئيسيان – النيل الأبيض والنيل الأزرق – في الخرطوم قبل أن يتدفقان شمالًا عبر مصر إلى البحر الأبيض المتوسط.
 
يقدر أن حوالي 84 مليار متر مكعب من المياه تتدفق على طول نهر النيل كل عام.
 
 

8:30 مساءا

 
بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره التونسي قيس السعيد آخر تطورات قضية سد النهضة. وأعرب السيسي خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من السعيد عن تقديره لدعم تونس لكل من جهود مصر والسودان في مجلس الأمن الدولي لحماية حقوقهما المائية.
 
تونس هي العضو العربي الوحيد غير الدائم في مجلس الأمن في دورته الحالية. كما قدمت تونس مشروع قرار يهدف إلى استئناف محادثات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا في غضون ستة أشهر للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا بشأن سياسات الملء والتشغيل لسد النهضة ، بينما يتم تعليق الملء الثاني على الفور.
 

9:00 مساءا

 
بدء جلسة مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة
 

9:15 مساءً

 
يوضح المبعوث الخاص للأمم المتحدة للقرن الأفريقي بارفيه أونانجا جوهر قضية سد النهضة ويشرح موقف كل من الأطراف المعنية ، ويطلع المجلس على الوضع الحالي للمفاوضات ويشجع مصر وإثيوبيا والسودان على التعاون من أجل ذلك. إيجاد حل لأزمة سد النهضة. وقال أونانجا: “إنني أدعو جميع الأطراف إلى الاستمرار في المشاركة وتجنب أي تصريحات من شأنها زيادة التوترات في منطقة تخضع بالفعل لسلسلة من التحديات بما في ذلك تأثير COVID 19”.
 

9:30 مساء

يقر ممثل جمهورية الكونغو الديمقراطية بأن الوضع الحالي لسد النهضة يمكن أن يضر باستقرار ورفاهية الدول المجاورة مصر والسودان.
“يبدو أن 90 في المائة من المشاكل الفنية قد تم حلها ، ويبقى الآن للأطراف تسوية الخلافات الفنية والقانونية العالقة ، وهي طبيعة الاتفاقية المراد توقيعها ، وآلية تسوية المنازعات ، وإدارة تدفق المياه خلال فترات الجفاف.
 

9:40 مساءً

طلب المندوب الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة طارق لادب من مجلس الأمن الدولي التدخل في قضية سد النهضة من خلال تشجيع الأطراف الثلاثة على استئناف المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبتشجيع من المجتمع الدولي.
 
ودعا لادب إلى محادثات محددة زمنيا بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا كما هو مقترح في مشروع القرار الذي قدمته تونس يوم الجمعة.
 
وأضاف لادب أن الاتفاقية يجب أن يتم التوصل إليها في إطار زمني معقول وأن تساعد إثيوبيا في تحقيق أهدافها دون الإضرار بدولتي المصب مصر والسودان.
 
وأكد لادب أن “الأمر ليس مستحيلا .. إنه يحتاج فقط إلى إرادة سياسية حقيقية والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب”.
 
9:50 مساءً
 
وقالت مندوبة النرويج في مجلس الأمن الدولي منى يول إن “الحل المستدام” للقضية التي طال أمدها لا يمكن أن يتوصل إليه الطرفان إلا من خلال الانخراط في محادثات “بناءة” والامتناع عن أي عمل قد يقوض المفاوضات.
 
10:00 م
 
قالت الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة السيدة باربرا وودوارد ، إن المملكة المتحدة تدعو الدول الثلاث إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية والمشاركة على الفور في محادثات بناءة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ودعم المجتمع الدولي.
 
قال وودوارد إن المملكة المتحدة تدعم إعلان المبادئ لعام 2015 ، وخاصة مبادئ عدم التسبب في ضرر والحق في استخدام الموارد ، مضيفًا أن المملكة المتحدة لديها علاقة وثيقة مع الدول الثلاث.
 
10:04 مساءً
 
وأكد ممثل إستونيا أنه لا توجد حلول سهلة لأزمة سد النهضة وأنه يتعين على جميع الأطراف المعنية تقديم تنازلات والتفاوض بحسن نية للتوصل إلى حل عادل.
 
“من الضروري إيجاد حل سلمي في أقرب فرصة قبل أن تتصاعد التوترات. ونحث جميع الأطراف على الامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب لتفادي التصعيد.
 
10:10 مساءً
 
قالت ممثلة الولايات المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن بلادها مستعدة لدعم أي جهود تعاونية لحل مشكلة سد النهضة من خلال التوصل إلى حل “متوازن ومنصف”.
 
وقال المندوب الأمريكي إن الاتحاد الأفريقي هو الكيان الأنسب لمعالجة نزاع سد النهضة ، مع التأكيد على استعداد الولايات المتحدة للمساعدة في هذه العملية من خلال المساعدة في حل النقاط الفنية العالقة.
 
وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن مخاوف السودان ومصر بشأن سلامة وتشغيل وملء السد يمكن التوفيق بينها وبين احتياجات إثيوبيا التنموية.
واختتمت قائلة “نحث الأطراف الثلاثة على الامتناع عن أي عمل أو بيان من شأنه أن يعرض المفاوضات للخطر”.
 
10:20 مساءً
قال الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا ، إن الاتحاد الروسي يتابع عن كثب قضية سد النهضة ويلاحظ المخاوف المشروعة للسودان ومصر بشأن السد الإثيوبي ، خاصة في أوقات الجفاف.
 
وقال نيبينزيا إن روسيا تعتقد أن الدبلوماسية والمفاوضات فقط هي التي ستساعد في حل النزاع ، كما كان الحال سابقا في إعلان المبادئ.
 
وأضاف المندوب الروسي أن لدى روسيا مخاوف بشأن استخدام خطاب القوة في التعليقات المتبادلة بين الدول الثلاث.
 
وقال: “نعتقد أن التوصل إلى اتفاق تدريجيًا قد يؤدي إلى خفض التصعيد بين الدول الثلاث” ، مضيفًا أن جميع دول حوض النيل يجب أن تشارك في المحادثات حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
 
وأضاف نيبينزيا أن روسيا لا تعتقد أن زيادة عدد الوسطاء سيكون مفيدًا ، لكن الأمر متروك للدول الثلاث.
 
كما عرض نيبينزيا مراقبة روسية عبر الأقمار الصناعية لعملية ملء سد النهضة إذا وافقت الدول الثلاث.
 
10:26 مساءً
 
ت. س. تيرومورتي ، الممثل الدائم للهند لدى الأمم المتحدة ، قال إن الهند ، كدولة مصب ومنبع مع أنهار عابرة للحدود ، تعرف عن كثب تحديات ومخاوف البلدان الثلاثة.
 
وقال تيرومورتي إن الهند تعتقد أن إعلان المبادئ هو أساس جيد لمواصلة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لحل النزاع.
 
10:30 مساء
 
قال الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إن الصين تقدر المخاوف المشروعة للسودان ومصر ، وتدعو إلى الاستئناف الفوري للمحادثات بين الدول الثلاث تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
 
وأضاف تشانغ أن إعلان المبادئ لعام 2015 هو مرجع مهم لحل النزاع وكذلك أساس جيد للمحادثات.
 
10:35 مساءً
 
قال ممثل فرنسا ، نيكولا دي ريفيير ، إن فرنسا تدعم حل أزمة سد النهضة من خلال الحوار ، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الحالية التي يواجهها كل من الأطراف المعنية ، وإدراكًا للتوترات المتصاعدة الناجمة عن وضع سد النهضة بعد 10 سنوات من المفاوضات.
 
وقال دي ريفيير: “جميع الأطراف المعنية لديها مصالح مشروعة ، ولكن بعد 10 سنوات من المفاوضات ، تلاشت الثقة”.
 
كما أقر دي ريفيير بأن مسؤولية مجلس الأمن هي منع نزاع طويل الأمد من أن يصبح تهديدًا للسلام الدولي ، وأن ملء خزان السد يثير التوترات بين الأطراف المعنية.
 
كما دعا دي ريفيير المراقبين إلى القيام بدور أكثر فاعلية في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان.
 
10:40 مساءً
 
 
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن سد النهضة يمثل تهديدًا وجوديًا لسكان مصر الذين يزيد عددهم عن 100 مليون نسمة. وأضاف أنه قبل أيام فقط من موعد انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي ، بدأت أديس أبابا بالتعبئة الثانية دون التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا مع دول المصب.
 
وقال شكري إن إثيوبيا بدأت من جانب واحد في ملء الخزان دون التوصل أولاً إلى اتفاق لحماية دول المصب من الخطر ، وهو ما يوضح تجاهل أديس أبابا للقانون الدولي وعزمها على فرض أمر واقع.
 
وطالب شكري مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوة مماثلة للخطوة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق اليوم ، والذي ندد بالخطوة الأحادية التي اتخذتها إثيوبيا.
 
وحث وزير الخارجية الهيئة المكونة من 15 عضوا على تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على السلام والأمن.
 
وقال شكري إن مصر انخرطت في عقد من المفاوضات مع إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق لتأمين مصالح جميع الأطراف المعنية ، مشيرًا إلى أنه بينما أظهرت مصر التزامًا بأهداف ازدهار إثيوبيا وتنميتها من خلال الدعوة إلى اتفاق ملزم قانونًا ، فإن إثيوبيا تريد عدم. – ارشادات ملزمة لملء السد وتشغيله.
 
يجب أن تكون الاتفاقية المنشودة معقولة ومنصفة ويجب أن تضمن حقوق مصر المائية ، خاصة خلال فترات الجفاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى