محليات

بودي: 800 ألف رأس غنم القدرة التشغيلية لسفينة الكويت الأسترالية والشطاقة التحميلية الإجمالية مليوني رأس بالسنة

أفصحت شركة نقل وتجارة المواشي، عن وصول سفينتها الجديدة “الكويت” من أستراليا إلى ميناء الشويخ
في خطوة تعتبر أكبر مشروع قامت به منذ تأسيسها في العام 1973م.

وهي محملة بعدد 28 ألف رأس من الأغنام و100 رأس من العجول، لتصبح السفينة الثالثة للشركة إضافة إلى سفينتيها الحاليتين “المسيلة” و”الشويخ”.

ومن جانبه ذكر الرئيس التنفيذي للشركة أسامة خالد بودي: تكمن أهمية هذه الخطوة في عدد من الجوانب من أهمها رفع القدرة التشغيلية للشركة لمواجهة احتياجاتها الحالية كأهم شركات الامن الغذائي في دولة الكويت، تماشياً مع خطط الشركة للتوسع الاقليمي، ومواكبتها للخطط المستقبلية، وفتح أسواق جديدة في مناطق شرق أسيا والبحر الأحمر وتركيا.

كما ذكر بودي: تعتبر “الكويت” أكبر سفينة في العالم تم صناعتها عام 2016م خصيصًا لنقل الماشية الحية، حيث كانت سفن الشركة السابقة محولة من سفن صنعت لأغراض أخرى مثل سفن حاويات أو ناقلات سيارات، وكان من المتوقع وصول هذه السفينة في الربع الثاني من العام 2020 إلا أنها وصلت قبل الموعد المحدد حيث وصلت في الربع الأول من العام 2020م.

فيما نوه إلى أنه قد روعي في تصميمها أن تكون وفق نظام تقني متطور وحديث ووفقًا لأعلى المعايير العالمية من رعاية وإعاشة وتعامل مع الحيوان حسب تعاليم الدين الاسلامي الحنيف وقيم مجتمعنا العربي الأصيل وتلبي كافة الاشتراطات الأسترالية والعالمية، إضافة إلى احتوائها على أفضل نظم التهوية والإعاشة.

وتابع بودي أن تكلفة السفينة تبلغ 53 مليون دولار، ويصل طولها 180 متر تقريبا و عرضها 31 متر تقريبًا، و يبلغ وزنها الإجمالي 36 الف طن تقريبا، وسرعتها تصل إلى 18 عقدة تقريبًا، ومساحتها تبلغ 24 الف متر مربع تقريبا ، مما يجعل طاقتها الاستيعابية 70 الف رأس من الأغنام للرحلة الواحدة أو 15 الف رأس من الابقار والعجول، و 3 الاف طن من الأعلاف.

وأشار بودي: تستطيع السفينة رفع القدرة السنوية للشركة بمقدار 800 ألف رأس غنم سنويا لتصبح الطاقة التحميلية الاجمالية للشركة مليوني رأس بالسنة.

ومن مميزات تشغيلها في السنوات الأولى انخفاض المصاريف التشغيلية والصيانة وتوفير الوقت الى جانب منح الشركة فرصا اكبر لفتح أسواق جديدة تضمن استمرارية عملية التنقل مما يعني ان السفينة ستخلق فرصا جديدة وخدمة أسواق أخرى، وكذلك تتميز السفينة بسرعتها وقوة محركاتها مما يسهل حركة دورانها من استراليا الى الخليج العربي مما يساهم برفع الاعداد وزيادة الطاقة الاستيعابية لجلب اعداد اكبر من المواشي، وأيضا تتميز هذه السفينة بالنظام الفعال للتهوية ذو الكفاءة العالية والذي يعد من اهم المتطلبات لخق جو صحي آمن للماشية الحية.

كما نوه بودي أنه قد تم توقيع عقد الاستحواذ على هذه السفينة في نهاية العام 2019م، حيث وضعت الشركة شروطا لاتمام هذه الصفقة من ضمنها ان تقوم السفينة بعمل رحلة تجريبية قبل إتمام الصفقة وذلك من خلال تحميل السفينة بالاغنام والعجول من استراليا الى الخليج العربي للاطلاع على مطابقتها للشروط الواجب توافرها لنقل الماشية الحية والمنصوص عليها بالقوانين الدولية والاسترالية، حيث تم تعيين طاقم متخصص من قبل الشركة للابحار مع السفينة للتأكد من استيفائها لجميع الاشتراطات ، وتم أيضا معاينة السفينة من قبل مفتشين مختصين محايدين قبل بدء عملية التحميل وتقديم تقرير مفصل عن حالة السفينة، وكان من المتوقع دخولها الخدمة ضمن اسطول “المواشي” في الربع الثاني من العام 2020م، الا اننا وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى نجحنا في استقبالها محملة بالماشية في نهاية الربع الأول من العام 2020م.

وانتهز بودي هذه الفرصة للتقدم بالشكر الجزيل الى مجلس إدارة الشركة على الدعم الكبير الذي يقدمونه لنا، والى الاخوة بالإدارة التنفيذية على المجهود الجبار الذي يقومون به لتلبية احتياجات السوق المحلي في هذه الظروف الصعبة، سائلا الله سبحانه وتعالى ان يزيل هذه الغمة وان يرفل علينا جميعا بالصحة والسلامة.

الجدير بالذكر أن شركة نقل وتجارة المواشي هي شركة كويتية مساهمة عامة، تأسست عام 1973م، وهي احدى شركات الامن الغذائي في دولة الكويت، و اكبر ناقل للاغنام الحية في العالم، و أقدم شركة لتجارة المواشي الاسترالية في المنطقة، يقع مكتبها الرئيسي في دولة الكويت ولها فروع في كل من دولة الامارات العربية المتحدة و استراليا و جنوب افريقيا، ولديها مزرعة لتربية ورعاية الماشية في دولة الكويت، ومزرعة لتربية ورعاية الماشية في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتستثمر وتدير أكبر مسلخ في الكويت والمنطقة، ولدى الشركة اكثر من 35 منفذ بيع لتسويق وعرض اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة، ومنصة لتسويق منتجاتها عبر تطبيق “المواشي” للأجهزة الذكية، ومركز اتصال يعمل على مدار الساعة لاستقبال طلبات وملاحظات العملاء.

فيما أسست الشركة أول مصنع لحوم افتراضي تفاعلي تعليمي، وأول سفينة نقل ماشية افتراضية تفاعلية تعليمية في دولة الكويت في (كيدزانيا الكويت).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى