الإقتصادي

بنك الكويت المركزى يصدر دفعة ثانية من المسكوكة التذكارية

قام بنك الكويت المركزى بالإعلان عن إصدار الدفعة الثانية من المسكوكة التذكارية إحتفالاً بالذكرى الستين لإصدار النقد الكويتي، وكذلك إحتفالاً بالذكرة الأربعين على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي توافق العام الحالي.

وقال المركزي فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء بمناسبة إصدار المسكوكة، أن هذه هى الدفعة الثانية من الإصدار، وذلك بعد نفاذ الدفعة الأولى من هاتين المسكوكتين الذى تم إصدارهما الشهر الماضى، نظراً للإقبال الكثيف على الإقتناء.

وأشار المركزي في البيان إلى خصوصية الذكرى الستين لطرح الدينار الكويتي للتداول، إذ تعكس هذه المناسبة واقع استقرار العملة الوطنية وقوتها نتيجة مواصلة المركزي نهجه الثابت الذي سار عليه طيلة العقود الماضية في تعزيز قوة العملة الوطنية واستقرارها.

وذلك بفضل سياسة سعر الصرف المرتبطة بسلة موزونة من عملات أهم الدول التي تربطها بدولة الكويت علاقات إقتصادية وتجارية وثيقة، مما يعزز الإستقرار النقدي في البلاد.

وقال البيان إن مسكوكة الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد تم إصدارها لتوثيق الدور الإيجابي الذي يقوم به المجلس.

وعرفاناً بجهوده في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة رغم الظروف الجيوسياسية المعقدة التي هيمنت على الإقليم طيلة العقود الماضية وتخليدا لدور القادة المؤسسين ورؤيتهم التي أسست لنجاح المجلس.

وأعرب المركزي عن إعتزازه بإصدار هذه المسكوكات التذكارية التي تجسد مناسبات هامة في وجدان كل مواطن كويتي ومحطات مفصلية في تاريخ الكويت لافتا إلى أن جميع تلك المسكوكات مصنوعة من الفضة الخالصة المطلية بالذهب وفقا للمواصفات العالمية المتبعة في هذا الشأن.

وكان بنك الكويت المركزي أعلن في 24 مايو الماضي إصدار مسكوكة تذكارية احتفاء بمرور 40 عاما على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي توافق العام الحالي، كما أعلن في الثامن من فبراير الماضي إصدار مسكوكة تذكارية بمناسبة الذكرى الستين لإصدار النقد الكويتي.

وأوضح أن تصميم المسكوكة يحمل على وجهه الأمامي الصورة التاريخية التي التقطت لقادة دول المجلس الست عند تأسيسه عام 1981، يعلوها الرقم الدال على عدد السنوات منذ التأسيس، محاطاً بعنوان المسكوكة باللغة العربية وسنتي التأسيس والإصدار، كما حمل التصميم عبارة “خليجنا واحد وشعبنا واحد”.

وذكر المركزي أن الوجه الآخر للمسكوكة حمل شعار المجلس، الذي يتألف من شكل سداسي يحيط بخريطة لدول المجلس تعلوه عبارة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وفي أسفله اسم المجلس، إضافة إلى عنوان المسكوكة باللغة الانجليزية، كما يحمل الشعار الرسمي لبنك الكويت المركزي والقيمة الرمزية للمسكوكة.

ولفت إلى أن المسكوكة مصنوعة من الفضة الخالصة المطلية بالذهب، وفق المواصفات القياسية العالمية بقطر 38.61 مليمتر، وبوزن 28.28 جرام، ويمكن للراغبين بإقتناء المسكوكة مراجعة القاعة المصرفية في البنك عبر حجز موعد عن طريق منصة “متى”، وذلك إعتباراً من الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى