العرب والعالم

بناءً على دعوة غوتيريش لتفعيل المادة 99.. مجلس الأمن يبحث فرض هدنة إنسانية في غزة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من «الإنهيار الكامل لنظام الدعم الإنساني في غزة وأن الأمر ستكون له عواقب وخيمة».

جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن تحت ضغط الأمين العام للأمم المتحدة في دعوة إلى «وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية»، مستندًا الى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له «لفت انتباه» المجلس إلى ملف «يمكن أن يعرض السلام والأمن الدوليين للخطر»، في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

وقال غوتيريش: “كتبت إلى مجلس الأمن مستشهدًا بالمادة 99 لأننا وصلنا إلى نقطة الانهيار”، مناشدًا الأعضاء لوقف إطلاق نار لأسباب إنسانية.

وأضاف أن العمليات العسكرية المتواصلة في غزة تحد من إمكانية الوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية.

وقال مندوب دولة الإمارات المتحدة، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، إن السبيل الوحيد لوقف المأساة الحالية في قطاع غزة هو فرض المجلس لوقف فوري لإطلاق النار مجددًا من أجل هدنة إنسانية.

وشدد على أنه لا يمكن استخدام القوة العسكرية لغرض حل النزاع، منوهًا إلى أن دولة الإمارات تقدمت بمشروع قرار بهذا الخصوص ليصوت عليه مجلس الأمن.

من جهة آخرى، هاجم مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردن الدعوة الاستثنائية لأمينها العام أنطونيو غوتيريش لتفعيل المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية والتصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار لفرض هدنة فورية.

وتتيح المادة 99 «لفت انتباه» المجلس إلى ملف «يمكن أن يعرض السلام والأمن الدوليين للخطر»، وهو ما يُعد أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

وقال المندوب الإسرائيلي إن الحرب الروسية على أوكرانيا كانت أول حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية، ما تسبب بقتل وتشريد الملايين وتسبب في تهديد سلاسل الغذاء العالمية، وفي سورية قتل مئات الآلاف وشرد الملايين، متسائلًا: “ألم تكن هذه الحروب تهديدًا للسلم والأمن الدوليين؟ وزعم أن الأمن الإقليمي لن يتحقق إلا بالقضاء على «حماس»، معتبرًا أنها «أصل المشكلة»، داعيًا أعضاء المجلس لعدم التصويت على مشروع القرار.

وكان أردان هاجم في وقت سابق الأمين العام للأمم المتحدة بسبب موقفه من الحرب الإسرائيلية على غزة، ودعاه للاستقالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى