العرب والعالم

بايدن يعلن تنازل أمريكا عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد 19

وسط غضب شديد من شركات الأدوية الأمريكية أعلنت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن استعدادها للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد والمصنعة في أمريكا لمنح الدول الفقيرة إمكانية الوصول لبراءات إختراع اللقاح وتصنيعه في دولهم.

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعلن دعمه للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لمنح الدول الفقيرة إمكانية الوصول لبراءات إختراع اللقاحات، حتى يتم تصنيعها في دولهم بشكل أرخص.

وأوضح أن هذا التصرف هو ما يساعد الدول الفقيرة فى العالم من التغلب على إنتشار جائحة فيروس كورونا، وأيضاً يساهم في تداول اللقاح والتغلب على الجائحة بشكل أسرع.

تأتى هذه الخطوة الهامة بعد تعرض الرئيس بايدن لضغوط متزايدة من المشرعين الديمقراطيين، وأكثر من 100 دولة أخرى، فيما أغضب قراره شركات الأدوية التي حققت مكاسب ضخمة خلال الجائحة، وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الإدارة أبلغت شركات الأدوية بخططها قبل الإعلان.

ونالت خطوة بايدن على إشادة من مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي وصفها على حساب تويتر بأنها لحظة تاريخية في المعركة ضد كوفيد-19.

ويأتي هذا الإعلان من الإدارة الأمريكية في الوقت الذي يزداد فيه القلق من إنتشار المرض في الهند وخطورة ظهور سلالات جديدة مقاومة للقاحات.

وعبر بايدن عن دعمه لتنازل مؤقت عن الحقوق في تغيير جذري عن الموقف الأمريكي السابق، وذلك بعد خطاب ألقاه في البيت الأبيض، تلاه بيان رسمي من كبيرة المفاوضين التجاريين حيث صرحت بأن هذه تعد أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي إتخاذ تدابير إستثنائية.

فى الوقت نفسه فقد تراجعت أسهم عدد من الشركات المصنعة للقاحات كوفيد-19 بعد تداول هذه الأنباء، وخاصة فى أكبر شركات تصنيع اللقاحات بالعالم وهما شركتى فايزر ومودرنا، مع إستمرار إعتراض أكبر من قبل مجموعة كبيرة في قطاع صناعة الأدوية من خطوة بايدن غير المسبوقة.

والجدير بالذكر أن بايدن كان قد طرح هذه فكرة التنازل عن الحقوق وأيدها خلال الحملة الدعائية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضى 2020، معتبراً محاربة فيروس كورونا على رأس أولويات إدارته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى