مجلس الأمة

باسل صفر: شئون البيئة عقدت 13 إجتماعاً خلال الإنعقاد الأول استغرقت 19 ساعة

قال رئيس مكتب لجنة شئون البيئة البرلمانية باسل صفر إن اللجنة عقدت 13 اجتماعاً فى دور الإنعقاد الأول، أنجزت خلالها تقريرين عن إقتراحين بقانونين، استغرقا 19 ساعة.

وقال صفر خلال برنامج نبض اللجان الذي يبث على تلفزيون مجلس الأمة، إن لجنة شؤون البيئة لجنة مؤقتة، تختص بدراسة الأوضاع البيئية في البلاد.

وذكر إن هناك تكليفين على جدول أعمال المجلس أولهما يختص بالنظر في أربعة بنود، أولها دراسة الوضع البيئي الراهن بالبلاد، مضيفاً أن ثاني هذه البنود هو مناقشة وبحث أمر تلوث الهواء والماء والتربة مع الجهات المختصة بالشأن البيئي.

وأضاف أن البند الثالث يتعلق بمناقشة مشاريع نقطة الارتباط المركزية الخاصة بالبيئة، والبند الرابع يختص بمناقشة تقارير ديوان المحاسبة المعدة من قبله بشأن الوضع البيئي.

وأوضح صفر أن التكليف الثاني يتعلق بتقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الأمة بإعداد تقرير عن نتائج فحص العقود المبرمة لمشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا.

وقال صفر إن هناك اقتراحاً بقانون مدرجاً على جدول أعمال اللجنة مقدما من النائب د. عبد العزيز الصقعبي وآخرين بإضافة مادة جديدة على قانون حماية البيئة، فضلا عن اقتراح برغبة مقدم من النائب أسامة الشاهين.

وبين أن اللجنة عقدت 13 اجتماعاً منها 12 اجتماعاً أصلياً واجتماع واحد فرعي، بإجمالي 19 ساعة، واستدعت خلالها الوزارات والجهات والهيئات ذات الصلة بالشأن البيئي.

وأضاف أن من بين تلك الوزارات والجهات وزارات التجارة والصناعة والكهرباء والماء والتربية والصحة والنفط والهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية واتحاد الصناعات الكويتية وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.

وأكد أن اللجنة أنجزت خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر تقريرين عن الاقتراحات برغبة وتم رفعهما إلى مجلس الأمة لاتخاذ ما يراه مناسبا.

وبين أن أول هذين الاقتراحين مقدم من النائب د. حمد المطر وينص على عدم تصريف مياه الصرف الصحي والمخلفات الصحية إلى البحر مباشرة إلا بوجود وحدات معالجة للمياه لجميع المجاري والمناهيل.

وأضاف أن التقرير الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب د. محمد الحويلة ينص على إنشاء مصنع لفرز النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها لاستخراج المواد الصالحة للاستخدام.

وبين أن لجنة شؤون البيئة مستمرة في بحث ودراسة الموضوعات المكلفة بها، تمهيداً لإعداد تقاريرها ورفعها إلى المجلس.

وقال صفر إن اللجنة شكلت بناء على طلب مقدم من مجموعة من النواب استناداً إلى المادة 44 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، مبيناً أن المجلس وافق على هذا الطلب في جلسته الخاصة المعقودة بتاريخ 22 ديسمبر 2020.

وذكر إن اللجنة مكونة من رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر ومقرر اللجنة النائب مبارك العرو وعضو اللجنة النائب مهلهل المضف، مؤكداً أن قرار المجلس بالموافقة على تشكيل اللجنة يعكس مدى الاهتمام بقضية البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى