العرب والعالم

انطلاق أعمال الدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة الكويت

انطلقت أعمال الدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأثنين، بمقر البرلمان المغربي، وذلك بمشاركة وفد مجلس الأمة الذي يترأسه رئيس المجلس مرزوق الغانم.

وأكد رئيس الدورة ورئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، في افتتاح أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد على أهمية السياق الذي تنعقد فيه اجتماعات الاتحاد، داعيًا المجالس إلى التحلي بالتوافق ما دام الرهان هو خدمة قضايا البلدان والشعوب.

وأشار المالكي إلى أن المفروض في اتحاد يجسد الإرادة الشعبية، ويمثل أعضاؤه الشعوب أن يعتمد منهجية الإقناع والحوار الديمقراطي في أي خلاف أو اختلاف، لافتًا إلى أن الاختلاف هو أمر طبيعي.

من جانبها أكدت النائبة في مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش مشاركتها في اجتماع البرلمانيات المسلمات المصاحب لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي أهمية الدور الذي تنهض به التشريعات في الارتقاء بأوضاع المرأة، مشيدة بدور البرلمانيات في الدفاع عن قضايا المرأة والطفل، لا سيما النساء والأطفال في ظل الحروب والنزاعات وحماية هذه الفئة من المجتمع من الاعتداءات والعنف الممارس ضدها.

وقالت الهاشم أن الكويت كانت سباقة إلى إصدار تشريعات رائدة في مجال حماية حقوق المرأة والطفل، لافتة إلى دور الكويت عربيًا وإسلاميًا ودوليًا في دعم ومساعدة النساء والأطفال في ظروف صعبة من خلال الدعم والتبرع للهيئات والمنظمات الدولية المهتمة بقضايا النساء والأطفال، لا سيما في مناطق الحروب والنزاعات مثل فلسطين وسوريا.

وتتواصل أعمال واجتماعات المؤتمر على مدى 4 أيام؛ لتناقش عددًا من التقارير ومشاريع القرارات المقدمة من طرف اللجان المتخصصة الدائمة والأجهزة المتفرعة، كما يتم انتخاب أعضاء مكتب اللجنة التنفيذية للاتحاد وتقرير الأمين العام، على أن يتم في ختام المؤتمر اعتماد التقرير الختامي للدورة والمصادقة على البيان الختامي واعلان الرباط.

كما تقوم اللجان الدائمة بمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات المتمخضة عن الاجتماعات، إضافة إلى انعقاد عدد من الاجتماعات المصاحبة بينها الاجتماع الـ41 للجنة التنفيذية، والدورة الـ8 لاجتماع البرلمانيات المسلمات، والاجتماع الـ9 للجنة فلسطين الدائمة، إضافة الى اجتماع جمعية الأمناء العامين لمجالس الاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى