العرب والعالم

المعارضة السودانية: المجلس العسكري مسؤول عن مقتل 5 طلاب بمدينة الأبيض

أكدت القوى المعارضة في السودان، اليوم الأثنين، على أنها تحمل المجلس العسكري الحاكم المسؤولية عن مقتل 5 طلاب في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان (غرب).

وأوضح تجمع المهنيين السودانيين، وهو أحد أكبر مكونات “قوى إعلان الحرية والتغيير” المعارضة، في بيان، أن المجلس العسكري يؤكد كل يوم “أنه فاشل في المهمة التي إدعاها، وهي حماية الوطن والمواطنين”، مشيرًا إلى أن ما حدث في الأبيض سبقته سلسلة من المجازر، وذلك بحسب وكالة روسيا اليوم.

وطلب التجمع المجلس العسكري الانتقالي قبول “الإعلان الدستوري المعدل من قوى الحرية والتغيير بدون شروط وقيود أو تأن”، وذلك لأن السلطة المدنية “هي وحدها القادرة على إجراء التحقيقات المستقلة في كل الجرائم، والجهاز التنفيذي المراقب بعيون الشعب هو ما سينقذ البلاد من الانهيار”.

كما دعا البيان جماهير السودانيين إلى الخروج “للشوارع في مواكب هادرة تنديدا بمجزرة الأبيض، ومطالبة بتقديم الجناة للعدالة، ونقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية”.

وحملت “قوى إعلان الحرية والتغيير” المجلس العسكري “المسؤولية الكاملة عن إزهاق أرواح الشهداء بمدينة الأبيض اليوم”.

وشددت المنظمة المعارضة على تمسكها “بالحق في التظاهر والتجمع والاعتصام، وفوق هذا بداهة الحق في الحياة”، إضافة إلى تمسكها “بمحاسبة كافة المسؤولين عن هذه الجرائم ومحاكمتهم محاكمة عادلة، أمام قضاء قادر مستقل ومؤهل وليس أمام قضاء ونيابة النظام الذي ورثه المجلس العسكري ويستثمره لمواصلة الإفلات من العقاب”.

وطالب البيان السودانيين بتسيير المواكب في مدن وقرى البلاد “من أجل مطالبنا الثورية وعلى رأسها الآتي: نقل السلطة إلى المدنيين فورًا لإقامة الحكم الانتقالي الذي سيقتص من كل الجناة ويؤسس دولة العدالة والسلام، وإنهاء المظاهر المسلحة من كل المدن والقرى والبلدات، وضمان حماية المواكب والتظاهرات كحق مدني أصيل، والكف عن التستر على المجرمين ومرتكبي الجرائم بحق الشعب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى