الإقتصادي

المركزي يشارك في الإجتماع السنوي للجمعية العامة لبنك التسويات الدولية

شارك بنك الكويت المركزى فى الإجتماع السنوى رقم 91 لبنك التسويات الدولية بعدد من الإجتماعات مع محافظى البنوك المركزية الدولية بهدف دعم التعاون والحوار، ومشاركة الشباب الكويتي العامل في المركزي بإجتماعات وفرق عمل تحت مظلة شبكة الإبتكار.

بالإضافة إلى مشاركة الشباب بالبنك المركزي أيضاً فى مركز تنسيق المرونة السيبرانية لبنك التسويات الدولية، إلى جانب زملائهم من العاملين في البنوك المركزية العالمية حول الابتكارات المالية.

وصرح الدكتور محمد الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن عضوية المركزي الكويتى في بنك التسويات الدولية تتماشى مع هدفه المتمثل في تعزيز العلاقات مع المؤسسات المالية الدولية، وكذلك تعزيز دوره في تطوير السياسات المالية والتحوطية.

وأضاف الهاشل أن بنك التسويات الدولى المملوك للبنوك المركزية الأعضاء، يوفر حيزاً لهذه البنوك للحوار وللتعاون الدولي الموسع والرامي إلى ترسيخ الإستقرار النقدي والمالي على المستوى الدولي.

وأوضح أن هذا التعاون يوفر أيضاً منصة للإبتكار المسؤول، وللمشاركة بالمعرفة، وكذلك للتحليل العميق والتبصر حول قضايا السياسات النقدية والرقابية المحورية، مبيناً أن المركزي يتعاون مع بنك التسويات الدولية بأشكال عدة وبمستويات مختلفة من التمثيل.

وأفاد الهاشل أن المركزي يعمل مع عدد من مجموعات العمل التي يستضيفها بنك التسويات الدولية، واللجان العاملة في مجال وضع المعايير والسعي للإستقرار المالي، بما في ذلك لجنة بازل للرقابة المصرفية، ومجلس الإستقرار المالي، ومعهد الإستقرار المالي.

وأضاف أن المركزي يشغل كذلك مقعداً في كل من لجنة (إيرفنغ فيشر) المعنية بإحصاءات البنوك المركزية، وشبكة حوكمة البنوك المركزية العالمية، بهدف الإستفادة من المشاركة المعرفية حول مواضيع الإحصاء وقضايا الحوكمة.

يذكر أن بنك التسويات الدولية تأسس في عام 1930، ويعد من أقدم وأهم المؤسسات المالية الدولية، وقد انضم بنك الكويت المركزي لهذه المؤسسة في 2020، ليقف إلى جانب 63 بنكاً مركزياً عالمياً عضواً يمثلون إقتصادات متقدمة، وأخرى ناشئة يشكل مجموع إقتصاداتها نحو 95 في المئة من إجمالي الناتج العالمي.

وللبنوك الأعضاء حقوق متساوية في التصويت والتمثيل في الجمعية العامة لبنك التسويات الدولية ويقع مقر البنك في بازل في سويسرا وله مكاتب تمثيل في هونغ كونغ والمكسيك كما يضم خمسة مراكز ابتكار ويوفر البنك خدمات مصرفية للبنوك المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى