عام

الكويت تشارك فى الإجتماع الخليجى المشترك بشأن سلامة النظم الغذائية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية أن دولة الكويت شاركت فى إجتماع اللجنة المنبثقة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، التى تم عقدها اليوم بصورة إفتراضية عبر تقنية الإتصال المرئى، والذى يعقد برئاسة مملكة البحرين ومشاركة الوزراء المعنيين بسلامة الأغذية في دول المجلس.

وأوضحت الهيئة أن رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في الهيئة بالتكليف الدكتورة ريم الفليج سوف تترأس وفد دولة الكويت في الإجتماع الذى يأتي إستكمالاً للجهود والعمل الجاد لضمان سلامة الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجى.

وأكدت الهيئة على أهمية إنعقاد الإجتماع الخامس للجنة الوزارية الخليجية لسلامة الأغذية لتعزيز مسيرة العملِ الخليجي المشترك بمجال سلامة الأغذية، وتوحيد الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة وجودة الأغذية ومواجهة التحديات والمتغيرات والتقنيات الحديثة بمجال إنتاج وتداول الغذاء، لاسيما التي أظهرتها جائحة كورونا.

وصرحت الدكتورة ريم الفليج لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه تم إعتماد الكثير من الموضوعات في الإجتماع التحضيري لوكلاء الوزارات المعنية بسلامة الغذاء في شهر يونيو الماضي، وذلك تمهيداً لعرضها على الوزراء في الإجتماع الذى يعقد اليوم لإعتمادها.

وأوضحت الفليج أن من أهم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال هو تحديث الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة والعمل على إقرار قانون نظام الغذاء الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية.

وذكرت إن من الموضوعات المدرجة أيضاً هى إعتماد خطة عمل اللجنة الخليجية لسلامة الأغذية، وإعتماد آلية فرض ورفع الحظر على إستيراد الأغذية ذات الأصل الحيواني، ومنتجاتها بصورة إسترشادية لمدة عامين، وغيرها من موضوعات ذات الصلة بسلامة الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفتت إلى أن سلامة الغذاء تأتي على رأس سلم الأولويات للمسؤولين ومتخذي القرار في دول المجلس، الذين يتولون دعم المنظومة القائمة عليه بكل السبل المتاحة، خصوصاً وسط إرتفاع معدلات حالات الإصابة بالأمراض بسبب الأغذية غير الصحية أو الملوَّثة.

وأكدت الفليج أن الأمن الغذائي يمثل تحدياً بالغ الأهمية في عصرنا الحاضر، ويلقي على دول العالم مسؤولية إيجاد الحلول المناسبة، ليس فقط لتوفير الغذاء بل أيضا لضمان سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري، حفاظاً على الصحة العامة مع تزايد المخاطر والأمراض المنقولة بواسطة الماء والغذاء.

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة أولت النظم الغذائية والأمن الغذائي عناية خاصة واعتبرتها من الأولويات الصحية، إذ دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى عقد مؤتمر قمة للنظم الغذائية في إطار مبادرة (عقد من العمل)، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 في سبتمبر المقبل، بغرض التأكيد على ضرورة إتخاذ إجراءات تصحيحية لتحويل النظم الغذائية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى