عام

الكويتية للدراسات العليا: نحذر من تكرر سيناريو أزمة القبول الجامعي وحرمان الطلبة من مقاعدهم الدراسية

حذر رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي من تكرر سيناريو أزمة القبول الجامعي التي تشهدها مؤسسات التعليم العالي عامًا بعد آخر، وحرمان الطلبة من مقاعدهم الدراسية.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي له، اليوم السبت: “إنه ومع اقتراب الانتهاء من اختبارات الثانوية العامة أصبح من الضروري الإعلان عن خطة المؤسسات التعليمية عملية القبول الجامعي للعام الدراسي 2024/2023، وذلك من أجل استعداد الطلبة”.

وأضاف العتيبي أن ما تشهد مؤسسات التعليم العالي من أزمة قبول جامعي لا بد أن يتوقف، فلا يجوز تهديد مستقبل أبنائنا وحرمانهم من التعليم لمصالح شخصية أو لتنفيع البعض على حساب أبنائنا وبناتنا، بسبب عدم التخطيط والاستعداد من قبل المسؤولين عن التعليم.

ودعا العتيبي وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني إلى الإسراع في في وضع خطة متكاملة حول آليات القبول الجامعي في جامعة الكويت وجامعة عبدالله السالم والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والبعثات الداخلية والخارجية.

وشدد العتيبي على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتشكيل لجان المشتركة بين المؤسسات التعليمية للتنسيق ومتابعة خطة القبول الجامعي والإعلان عن نسب القبول والأعداد المطلوبة في كل كلية وجامعة وهيئة وفي كل تخصص وبكل شفافية وواضح، وذلك قبل الانتهاء من اختبارات الثانوية العامة والإعلان عن نتائجها.

وفي السياق ذاته، تساءل العتيبي عن استعدادات جامعة عبدالله السالم للعام الدراسي الجديد؟ وشروط قبول الطلبة ونسب القبول الجامعي؟ واعتماد برامجها الدراسية والأكاديمية من إحدى مؤسسات الاعتماد الأكاديمية الدولية، وذلك قبل الشروع في استقبال الطلبة لتكون صرحًا أكاديميًا مميزًا يصل إلى مستوى الجامعات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى