الإقتصاديالعرب والعالم

الصندوق العربي للإنماء يمنح مصر 5 مليار دولار لتمويل المشروعات

خاص برواز.. أكد رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد، إن مصر حصلت على 1.3 مليار دينارًا كويتيًا «5 مليارات دولارًا أمريكيًا»، من إجمالي تمويلات الصندوق حتى الآن، موضحًا أن إجمالي التمويلات التي قدمها الصندوق للدول العربية حتى الآن يبلغ 10 مليارات دينارًا كويتيًا «35 مليار دولارًا أمريكيًا»، وأن الصندوق لا يمول عجز الموازنة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأضاف الحمد، اليوم الأحد، على هامش المؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية بالكويت، أن من أكبر المشروعات الممولة في مصر هي مشروع بحر البقر الحالي، والذي بمقتضاه ستنتقل المياه العذبة من الغرب إلى الشرق لسيناء بتكلفة 800 مليون دولارًا على عدة مراحل.

وأشار الحمد إلى أن القاهرة ملتزمة بسداد القروض، لافتًا إلى أن الصندوق يمول 25 مشروعًا على مستوى القطاع الخاص في المنطقة ومنها مصر، قائلًا: «لكن ليست كل المشاريع ناجحة، وحين يتعثر مشروع لأسباب خارجة كما جرى في سوريا أو اليمن لا نستطيع أن نفعل شيء، ونتحمل المخاطرة ونحاسب المسؤول عن الفشل».

وأوضح الحمد أن المشاريع المدعمة تتركز على الكهرباء والطاقة والبنية التحتية، مؤكدًا على أن الحكومة لم تطلب تمويل مشاريع في القطاع الصحي، وأن المبادرة تأتي من الحكومات، مشيرًا إلى الاستعداد لتقديم المشورة الفنية لمشروع مثل تنمية منطقة قناة السويس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى