العرب والعالم

الصليب الأحمر يعلن رسمياً إغلاق ملفات 8 كويتيين فقدوا أثناء الغزو

أعلنت اللجنة الثلاثية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر فى إجتماعها رقم 51 الذى عقد أمس عبر تقنية الإتصال المرئى عن إغلاق ملفات عشرة أشخاص بينهم ثمانية كويتيين فقدوا أثناء الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.

وذكرت اللجنة في بيان عقب إجتماعها أنه قد انتهى إلى الإعلان بشكل رسمي عن إغلاق ملفات عشرة أشخاص كانوا فقدوا أو أسروا إبان الغزو العراقي للكويت في الفترة ما بين عامي 1990 وحتى 1991.

وأوضح البيان أن الملفات التي أغلقت كانت تضم ثمانية كويتيين وسعودي واحد بعد التعرف على هوياتهم بناء على تحاليل الحمض النووي التي أجرتها الإدارة العامة للأدلة الجنائية الكويتية.

أما الملف الأخير فيعود لجندي عراقي عثر على رفاته مطلع شهر فبراير الماضي في جزيرة بوبيان شمالي الكويت، وتمت إعادة رفاته إلى العراق في شهر مارس الماضي.

وأوضح البيان أن رفات المفقودين التسعة الكويتيين والسعودي عثر عليهم في موقع دفن في منطقة قضاء السماوة بمحافظة المثنى في العراق في شهر مارس من العام 2019، من خلال جهود مشتركة للسلطات العراقية والكويتية وبمساعدة خبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إطار عمل اللجنة الفنية الفرعية.

الجدير بالذكر أن اللجنة الثالثية التابعة للصليب الأحمر قد تأسست في عام 1991، ثم انبثقت منها اللجنة الفنية في عام 1994، وهما تعملان تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتتألفان اللجنتان من ممثلين عن دولة العراق، والكويت، والسعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وقد انضمت إليهم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في عام 2014 بصفة مراقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى