العرب والعالمموضوع مميز

السفارة الإيطالية تمنح أمين عام الوطنى للثقافة وسام الاستحقاق برتبة فارس

قام سفير دولة إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي بمنح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل وسام الاستحقاق في المجال الثقافي برتبة فارس، وذلك تقديراً لجهوده في تعزيز وتوطيد العلاقات الثقافية والفنية والتراثية بين البلدين.

ويعد وسام إستحقاق الجمهورية الإيطالية أرفع تكريم تمنحه الدولة الإيطالية لأصحاب الجدارة في مجالات الآداب، والفنون، والإقتصاد، والخدمة العامة، والأنشطة الإجتماعية، والخيرية، والإنسانية، وللخدمة الطويلة والبارزة في مجالات العمل المدني والعسكري.

وأشاد بالدوتشي خلال التكريم بجهود العبدالجليل الواضحة في المجال الثقافي، منوها بالعمل الرائع للمجلس الوطني وتعاونه مع الجهات المعنية في الجمهورية الإيطالية في المجالات ذات الصلة.

من جانبه قال العبدالجليل في كلمة له إن منحه هذا الوسام يعد شرفاً كبيراً واعتزازاً بالغاً شخصياً ومهنياً، موضحاً أن التفاني والإخلاص في العطاء ما هو إلا واجب وطني، خاصة عندما يتصل بتعزيز وتنمية وتطوير آفاق التعاون والعمل المشترك مع الدول الصديقة الكبرى مثل إيطاليا، التي تزخر بموروث ثقافي وفني.

ونوه بعطاء من سبقوه في حمل مسؤولية الأمانة العامة ممن أرسوا العلاقات الطيبة بين الجانبين، وهي مسيرة تتابعية مؤسسية مستمرة، مبيناً أن العلاقات الكويتية الإيطالية متميزة ومتطورة على مختلف الصعد، وكافة المجالات خاصة في ميدان الثقافة والفنون والتراث والآثار.

وأضاف أن إيطاليا بلد الحضارة الإنسانية والتاريخ والتراث المادي العريق، والإشعاع الثقافي والفنون الراقية، لرواد نشأة مدارس الفنون التشكيلية، وعمالقة الرسم والنحت والمعمار والموسيقى.

واستعرض العبدالجليل أبرز مشروعات الأعمال والأنشطة الثقافية الثنائية، مثل مشاركة بعثة التنقيب الأثرية الجامعية للبحث والإستكشاف في جزيرة فيلكا في الفترة 2010 – 2014.

وأشار إلى مشاركة دولة الكويت الفعالة في معرض إكسبو ميلانو العالمي في إيطاليا عام 2015، بالإضافة إلى مشاركة فرق أوركسترا موسيقية عالمية في الفترة بين عامى 2014  – 2018.

وقيام وفد كويتي بإشراف من المجلس الوطني للثقافة بزيارة مكتبة إيطاليا الوطنية عام 2016، والتعرف على أعمال الأرشيف الوطني الإيطالي.

وأفاد العبد الجليل بأنه في المستقبل القريب سيتم تجديد وإبرام مشروع إتفاقية تعاون ثنائي في مجالات ثقافية، وفنية، وعمرانية، ومتحفية والمكتبات، وإقامة المعارض، فضلاً عن إبرام مذكرة تعاون ثقافي وعلمي مع جامعة سابينزا الإيطالية في تخصص الآثار، والتراث الثقافي، والسياحة المستدامة.

ولفت إلى العمل على إقامة معرض مشترك بين دار الآثار الإسلامية، ومتحف بارجيلو بفلورنسا الإيطالية، ليقدم 12 تحفة فنية من العصور الإسلامية التليدة نوفمبر المقبل، ولمدة ثلاثة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى