بورتريه

الدكتور وضاح الرفاعي.. سفير الكويت في الجراحة العالمية

خاص – برواز

أضاف الجراح الكويتي الدكتور وضاح الرفاعي إنجازًا جديدًا لدولة الكويت، وذلك بعد أن تم اختياره ليكون «أفضل جراح للسرطان» في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2019.

إنجازاته العالمية

ويشغل الرفاعي منصب الرئيس الإقليمي لجراحة الأورام وكرسي «جون ديلون» لدراسة جراحة الأورام في مستشفى «ميد ستار جورج تاون» الجامعي في ولاية واشنطن، وذلك منذ فبراير 2018، ليكون أول طبيب عربي يتولى هذا المنصب.

كما أن الرفاعي يُعد أول طبيب كويتي حاصل على زمالة «مؤسسة الجراحة الأمريكية ASA» وذلك في أبريل الماضي، وعُين كبيرًا للجراحين بمركز لومباردي الشامل للسرطان بجامعة جورج تاون.

كما شغل الرفاعي منصب مدير مركز أبحاث نتائج الجراحات بجامعة جورج تاون، كما تم تعيينه نائبًا لرئيس مركز أبحاث الجراحة بمستشفى ميدستار في واشنطن.

وكانت «جامعة جورج تاون» قد كرمت الدكتور الرفاعي بمنحه مقعد «جون ديلون» لتمويل أبحاثه في العلاج الجراحي للأورام، وذلك عام 2015.

وتخرج الدكتور وضاح الرفاعي من قسم الجراحة بالجامعة الملكية في أيرلندا عام 1997، ثم عين جراحًا في جامعة «سان دييغو» بولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما تخصص بجراحة الأورام في مركز السرطان بجامعة «تكساس» ليصبح بعدها باحثًا طبيًا في جامعة «مينيسوتا» قبل أن ينتقل إلى مستشفى «جورج تاون» في العاصمة الأمريكية واشنطن.

قالوا عن الدكتور وضاح الرفاعي

وفي تكريم في وقت سابق للدكتور الرفاعي في قاعة مبنى «رفيق الحريري» بمقر جامعة «جورج تاون»، أكد عميد أطباء «جورج تاون مد ستار» الدكتور ستيفن ايفينز، أن أسلوب الرفاعي يشبه أسلوب الدكتور جون ديلون، وذلك في تحدي قدرات الطلبة والذي دفع بهم إلى التطور، مؤكدًا أن هذا التكريس والالتزام في نشر العلم وأساليب التعامل الطبي للجميع سواء طلبة أو غيرهم أدى لدعمه للرفاعي.

وأعرب رئيس الجامعة الدكتور جون ديجويا عن امتنانه للدكتور الرفاعي لالتزامه الوثيق بالاستمرار بالبحث الطبي وإلى المرضى والطلبة في الجامعة.

وأكد ديجويا أن الدكتور جون ديلون، الذي يشغل الرفاعي كرسيه الشرفي، عمل على تكوين روابط حقيقية مع مرضاه وعرف بالتزامه بالطلبة وصقل مهاراتهم الأكاديمية والطبية وهي مواصفات متواجدة عند الجراح الكويتي الدكتور وضاح الرفاعي.

وقال عضو مجلس إدارة قسم الجراحة في (جورج تاون مد ستار) الدكتور لنت جونسون، إن لجنة من كبار الجراحين في الجامعة اختارت النجم القادم في جراحة الأورام وضاح الرفاعي الذي منذ قدومه أصبحت المؤسسة الطبية من الأفضل في الجراحة وتقديم الخدمات الطبية في المنطقة بالنسبة إلى الأورام الخبيثة، ليشغل مقعد جون ديلون.

وأكد أحد معلمي ومدربي الرفاعي، رئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتية الدكتور هلال الساير، أنه قابل الدكتور الرفاعي أول مرة عام 1997، ومنذ الوهلة الأولى عرف أنه طبيب مختلف بهدوئه وضميره من خلال اهتمامه الحقيقي بمرضاه، معتبرًا إياه خير سفير لوطننا الغالي الكويت.

وأضافت نائبة الرئيس التنفيذي جوي دراس وجراح القلب المسؤول عن دائرة كولومبيا في الجامعة توماس واتسون، في بيان مشترك في وقت سابق، أن الدكتور الرفاعي يتمتع بسجل في مجال قيادة البحث الإكلينيكي يجعله الشخص المثالي لتولي مناصب هامة في الجراحة في العالم.

ليبقى الدكتور وضاح الرفاعي واحدًا من أبرز سفراء دولة الكويت في العالم بما يحققه من إنجازات تساهم في رفعة راية البلاد عالية في السماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى