العرب والعالم

الحكومة المصرية تقدم مقترح “عادل” لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي

كشف مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، عن تقديم مقترح فني عادل لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة المصرية.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية نادر سعد: “أن اللجنة العليا لمياه النيل، عقدت اجتماعًا برئاسة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وبحضور وزراء الخارجية، الموارد المائية والري وممثلي الدفاع والمخابرات العامة والرقابة الإدارية والخبراء المختصين، لبحث أزمة سد النهضة”.

وأشار سعد إلى إن اللجنة العليا استعرضت المراحل المتعددة للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، وما استغرقتها من مدة زمنية طويلة دون التوصل إلى اتفاق، لافتًا إلى أن مصر قدمت مقترحًا فنيًا عادلًا يراعي مصالح إثيوبيا واحتياجاتها للكهرباء من السد، دون الإضرار الجسيم بالمصالح المائية المصرية.

ولفت سعد إلى أن اللجنة أكدت خلال الاجتماع أهمية الانتهاء من المفاوضات وفقًا لبرنامج زمني محدد، خاصة أن مصر وجهت الدعوة بناء على مطلب الجانب الإثيوبي بتعديل موعد الاجتماع “السداسي” بين الدول الثلاث، والذي كان مقررًا عقده يومي 19 و20 أغسطس الجاري، ليعقد يومي 15 و16 سبتمبر المقبل، للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى