فن وثقافةمنوعات

الحكم على محمد رمضان بدفع 12.5 مليون جنيه لشركة إنتاج فني

أصدرت محكمة شمال الجيزة الابتدائية حكماً يقضي بفسخ العقد بين محمد رمضان وشركة العدل جروب للإنتاج الفنى.

وذلك لعدم إلتزامه بالعقد الموقع مع الشركة لأداء بطولة أحد أفلامها، وتغريمه 500 ألف جنيه، وهو دفعة مقدم العقد الذي تسلّمه بمجلس العقد، وكذلك الفوائد القانونية عن هذا المبلغ.

كما ألزمت المحكمة محمد رمضان بأن يسدد إلى الشركة 12 مليون جنيه وهو التعويض الاتفاقي المنصوص عليه في عقد الاتفاق وألزمته بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

وجاء فى حيثيات حكم المحكمة أن محمد رمضان أخل في الوفاء بإلتزاماته التعاقدية، والمتمثلة في الإمتناع عن أداء الدور الموكل إليه بموجب عقد الاتفاق المؤرخ في أكتوبر سنة 2018.

وهو دور البطولة في الفيلم الذى تنتجه شركة العدل جروب، والمعروف باسم مؤقت (بطل عادي) دون مبرر قانوني.

وجاء في بنود العقد موافقة محمد رمضان على تجسيد دور البطولة وقبوله كما هو، والموافقة على بداية تصويره في أي موعد تحدده الشركة.

ويُعلن به رمضان بالموعد دون إعتراض منه، على أن يتقاضى 6 ملايين جنيه شاملة الضرائب وضريبة القيمة المضافة.

كان محمد رمضان قد تسلم دفعة مقدمة من الشركة تقدر بمبلغ 500 ألف جنيه، على أن يتفرغ تفرغاً كاملاً لأداء المهام المكلف بها بمقتضى العقد.

ويلتزم بعدم تعاقده مع أي منتج آخر في أي مجال سينمائي طوال مدة العمل المحددة لتصوير الفيلم، خلال سنة، ويعد هذا الالتزام شرطاً جوهرياً في العقد.

 

أزمة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافى الألمانى بلبنان

وتأتي هذه الأزمة بعد الأزمة الأخيرة التى شهدتها الأيام القليلة الماضية بحصول محمد رمضان على دكتوراه فخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، ثم سحبها منه بعد أن أثار الأمر غضب جهات عديدة.

وكان محمد رمضان قد أعلن الأسبوع الماضي عن حصوله على دكتوراه فخرية ولقب سفير الشباب العرب من المركز الثقافي الألماني في لبنان.

وكتب رمضان على صفحته على فيسبوك: شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني، والسيد نقيب الموسيقيين، ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية.

وأثار ما كتبه رمضان جدلاً على منصات التواصل، إذ تبرأت جهات فنية وثقافية بلبنان من منح رمضان ما وصفها بالدكتوراه الفخرية.

وقال وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى في لقاء تلفزيوني إن الوزارة لم تتدخل في اختيار المكرمين، ولا تعلم المعايير التي تختار على أساسها لجنة الجائزة المكرمين.

فيما أعتذر المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان خلال البيان، إلى الشعب المصري حكومة وشعباً عن تكريم محمد رمضان.

وقال المركز في بيانه: لم نكن نعلم أبداً شيئاً عن حادثة الطيار المصري المؤسفة الراحل أشرف أبو اليسر، والتي ندينها ونشجبها، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى