الإقتصادي

البنك المركزى يعلن موعد إطلاق فعاليات ملتقى تقرير الإستقرار المالى

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل عن إقامة البنك ملتقى حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، وذلك يوم الإثنين 26 يوليو الجاري عبر منصة (زووم) الإلكترونية.

وقال الهاشل في تصريح صحفي اليوم الخميس إن الملتقى يأتي في إطار جهود البنك المركزي الرامية إلى تعزيز الشفافية، من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي.

وأضاف أن الملتقى يأتي كذلك في إطار تعزيز تفاعل البنك المركزي مع جميع الأطراف المعنية بتعزيز الاستقرار النقدي والمالي في البلاد، وتوفير المعلومات والبيانات الموثقة للباحثين والمهتمين برصد التطورات في الشأن المالي والاقتصادي.

وذكر أن الملتقى يهدف أيضاً إلى التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وذلك تماشياً مع الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال.

وبين أن التقرير يرصد التطورات الإقتصادية والمالية وتحليلها من منظور علاقتها بالإستقرار المالي، ومدى قدرة القطاع المصرفي على مواجهة الصدمات وتجاوزها.

ليظل قادراً على ممارسة دوره الفاعل في تقديم الخدمات المالية، وخدمة الإقتصاد الوطني بكل قطاعاته، في ظل الأحداث الاستثنائية التي شهدها العام الماضي نتيجة جائحة فيروس كورونا، وتداعياتها على الصعيدين الصحي والاقتصادي.

وأوضح المحافظ أن التقرير يتضمن ستة فصول يتناول الأول فيها أهم التطورات الإقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، فيما يتضمن الثاني نظرة عامة حول القطاع المالي في دولة الكويت المتركز بالقطاع المصرفي.

وأفاد أن الفصل الثالث يتضمن تقييم المخاطر التي تواجه الجهاز المصرفي، مع تغطية لمختلف أبعاد مخاطر الائتمان والسوق والسيولة، ومخاطر التشغيل.

فيما يوضح الفصل الرابع تحليل إتجاهات ربحية وملاءة الجهاز المصرفي وقدرته على مقاومة الصدمات الداخلية والخارجية، وفق سيناريوهات مختلفة من الضغوط المالية والاقتصادية.

وأشار الهاشل إلى أن الفصل الخامس من التقرير يوضح تطورات الأسواق الأساسية في البلاد، المتمثلة بسوق الأسهم، وسوق العقارات، في حين يعرض الفصل السادس تحليلاً لأداء نظم تسوية مدفوعات المعاملات المالية في الكويت.

ولفت إلى أنه نظراً للظروف الصحية وإجراءات التباعد الإجتماعي المتبعة حالياً، سيتم نقل الفعالية بالكامل عبر منصة (زووم) الإلكترونية، مع تغطيتها عبر حسابات بنك الكويت المركزي على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى