علوم وتكنولوجيا

الإتحاد الأوربي يجيز منح الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا

أعلن الإتحاد الأوربي موافقته على منح الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فيروس كورونا المستجد لمن هم بعمر 18 فأكثر.

جاء تصديق وكالة الأدوية الأوروبية على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كوفيد 19، بعد أن اعتمدت عدة دول في العالم إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لفئات معينة، من أجل تعزيز المناعة أكثر ضد الفيروس.

وعلى مستوى الدول العربية، فقد أعلنت وزارة الصحة الكويتية مؤخرًا البدء في التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لفئات محددة.

وبحسب بيان وكالة الأدوية الأوروبية، فان الجرعة الثالثة من لقاح كورونا يمكن إعطائها على الأقل بعد مرور 28 يومًا من الحصول على الجرعة الثانية.

وذكرت الوكالة أن البيان يتعلق باللقاحات المضادة للفيروس التي تنتجها شركتي فايزر و موديرنا.

ورأت الوكالة أن أبحاثًا ذكرت أن الجرعة المعززة تكون فعالة بإنتاج المضادات لمن هم يعانون من نقص المناعة، أو الذين زرعت بأجسادهم أعضاء، والذين يعتبرون أيضًا ذوي مناعة ضعيفة.

وأوضحت الوكالة قائلًة، لا يوجد دليل على أن إرتفاع كمية المضادات توفر الحماية ضد الفيروس، لكننا يمكننا الإفتراض أن جرعة ثالثة من اللقاح توفر حماية معينة على الأقل لعدد من المرضى.

وكانت إدارة الدواء والأغذية الأمريكية (FDA) مؤخراً قد أقرت توصيات بإعطاء الجرعة الثالثة المعززة ضد فيروس كورونا لمن هم بعمر 65 فأكثر، وللمجموعات المعرضة للخطر.

مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة، أو الأشخاص الذي يعرضون حياتهم لمخاطر كبيرة لتلقي العدوى بالفيروس.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أيدت أيضًا أخذ جرعة ثالثة معززة للمناعة من لقاحات فيروس كوفيد 19، معتبرة أنها ليست رفاهية، ولكنها طريقة جيدة لحماية الأشخاص المعرضين للخطر.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن جرعة معززة من لقاح فيروس كورونا هي وسيلة للحفاظ على أكثر الفئات ضعفًا.

وكذلك الحفاط على إبقائها في أمان في ظل إرتفاع معدلات الإصابة وتباطؤ التطعيم في بعض المناطق من العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى