قضايا ومحاكممحليات

افتتاح غرفة العمليات الخاصة بنظام المراقبة الإلكترونية على المحكوم عليهم

مشروع السوار الالكتروني يأتي تحقيقا لإعادة تأهيل المحكومين للعودة كأفراد صالحين بالمجتمع

قام وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الاحكام اللواء طلال معرفي اليوم بافتتاح غرفة العمليات الخاصة بنظام المراقبة الإلكترونية على المحكوم عليهم.

وصرح اللواء طلال معرفى أن تنفيذ مشروع السوار الإلكتروني  ينطلق من الرؤية الإنسانية للقيادات الأمنية، تحقيقاً للهدف السامي بإعادة تأهيل المحكومين للعودة كأفراد صالحين في المجتمع يشاركون في خطط التنمية والبناء.

جاء ذلك في تصريح لمعرفي نقله بيان صحفي صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني عقب افتتاحه المشروع اليوم، وتنفيذه على أرض الواقع.

وذكر أن مشروع السوار الإلكتروني يأتي استكمالاً لجهود وزارة الداخلية بتقديم خدمات ذات أبعاد إنسانية وحقوقية لنزلاء المؤسسات الإصلاحية، وتنفيذ الاحكام وتوفير المناخ الإجتماعي، والنفسي في المؤسسات الإصلاحية.

 

معرفى: مشروع السوار الإلكترونى يطبق على المحكوم عليهم بأقل من 3 سنوات

وأضاف معرفى أن قطاع المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام نفذ المشروع سالف الذكر للمحكوم عليهم بالمؤسسات الاصلاحية، بالتنسيق مع النيابة العامة وذلك للمحكوم عليهم بأحكام أقل من 3 سنوات.

وبين أنه تم إنشاء غرفة عمليات إلكترونية مرتبطة بالنظام الجديد لمتابعة المحكوم في مسكنه على مدار الساعة.

مؤكداً أنه يجب على المحكوم عليه الالتزام التام بالتواجد داخل نطاق مسكنه ولا يسمح له بالخروج عن هذا النطاق.

وأوضح أنه لا يحق له أيضاً التنقل إلى أي مكان آخر ويجب أن يكون هاتفه الشخصي مفتوحاً على مدار الساعة.

مشيراً إلى أنه في حال المرض عليه الاتصال على غرفة العمليات وأخذ الموافقة اللازمة للذهاب إلى مستشفى المؤسسات الإصلاحية.

حيث تتم هناك متابعة خط سير المحكوم من وإلى مسكنه، أي عند الذهاب إلى المستشفى وفي حال عودته لمسكنه.

 

معرفى: إتلاف السوار أو التشويش عليه يعيد المحكوم عليه إلى محبسه

وأفاد بأن على المحكوم عليه عدم تركيب أي جهاز تشويش داخل نطاق المسكن وعدم العبث بالسوار الإلكتروني، أو محاولة نزعه، أو إتلافه.

لافتاً إلى أنه في حال التلف أو عدم الالتزام بأي شرط من الشروط المبرمة في التعهد يحق للادارة العامة للمؤسسات الإصلاحية أن تعيد المحكوم عليه إلى محبسه، واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه، واستكمال المدة داخل المؤسسات الاصلاحية.

وقال معرفي إنه بإمكان عمل زيارات في أي وقت لمسكن المحكوم عليه ومتابعة النظام والتأكد من التزامه حيث أن النزيل وقع على تعهد بهذا الشأن.

وأوضح أنه يتطلب للاستفادة من النظام سالف الذكر أن يتقدم المحكوم عليه بطلب إلى إدارة السجن مصحوباً بموافقة المتواجدين في المسكن.

والتي بدورها تقوم بمخاطبة النيابة العامة للموافقة على تنفيذ الفترة المتبقية من الحكم داخل مسكنه.

وتابع أن ذلك يتم باستخدام السوار الإلكتروني وفق الشروط والنظم المعمول بها شريطة أن تكون تلك الفترة أقل من 3 سنوات لافتا إلى أنه في حال الموافقة على طلبه يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى